جولة ثالثة من المفاوضات مرتقبة بين أوكرانيا وروسيا - تيلي ماروك

أوكرانيا,روسيا, بوتين جولة ثالثة من المفاوضات مرتقبة بين أوكرانيا وروسيا

جولة ثالثة من المفاوضات مرتقبة بين أوكرانيا وروسيا
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 07/03/2022

أعلنت الخارجية الأوكرانية، أول أمس السبت، أن الخسائر في صفوف الجيش الروسي ارتفعت إلى 10 آلاف قتيل، وأوضحت أنه تم استهداف 39 طائرة روسية، و40 هيليكوبتر، فضلا عن 269 دبابة عسكرية، و409 مركبات وغيرها.

وبعد اثني عشر يوما من الحرب، يصعب التحقق من الأرقام بشكل مستقل. فقد أعلنت موسكو سقوط 2870 قتيلا في الجانب الأوكراني و498 في الجانب الروسي، لكن كييف تتحدث الآن عن مقتل 10 آلاف جندي روسي.

وتطرقت الخارجية الأوكرانية إلى الوضع الميداني في مدينة سومي (شمال شرق البلاد)، حيث إنها «على شفا كارثة إنسانية»، بحسب وصفها، وذلك بسبب «القصف الروسي العشوائي».

وأكدت الخارجية أنه يتم بذل جميع الجهود اللازمة لإجلاء مئات الطلاب الأجانب من مدينة سومي وتأمين الناس.

ويوجد أكثر من عشرة آلاف طالب عربي، بينهم الكثير من المغاربة والمصريين والعراقيين، عالقين في أوكرانيا على وقع الغزو الروسي، فيما تطرح إعادتهم إلى أوطانهم معضلة لحكوماتهم التي تفتقر بعضها الى تمثيل دبلوماسي في كييف.

وكانت بلدية ماريوبول الأوكرانية أعلنت، أول أمس السبت، أنها ستبدأ إجلاء المدنيين منها، في وقت تطوّق القوات الروسية المدينة التي تضم مرفأ استراتيجيا على بحر آزوف.

 

القصف متواصل

أفاد تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية بأن الجيش الروسي يواصل هجومه «مركّزا جهوده الكبرى على محيط مدن كييف وخاركيف (شرق) وميكولايف (جنوب)».

وقال فاديم بويتشينكو، رئيس بلدية ماريوبول، إن الوضع في هذا الميناء الاستراتيجي الواقع في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصر من القوات الروسية «صعب جدا» في ظل «حصار إنساني» وقصف مكثف.

وأوضح بويتشينكو «نحن نعيش بلا كهرباء منذ خمسة أيام وليس لدينا تدفئة أو شبكة للهاتف الجوال». وأضاف أن القصف في الأيام الماضية تسبب في سقوط «آلاف الجرحى»، متهما القوات الروسية بمنع وصول المواد الغذائية والأدوية. وتابع رئيس البلدية أن «مدينة ماريوبول لم تعد موجودة»، مناشدا «شركاءنا الأمريكيين والأوروبيين: ساعدونا، أنقذوا ماريوبول! ».

وسيشكل سقوط ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة، نقطة تحول في النزاع لأنه سيسمح بربط القوات القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، بعدما استولت على ميناءي بيرديانسك وخيرسون الرئيسيين، من جهة، وقوات دونباس من جهة أخرى. وسيتيح لهذه القوات المعززة الصعود باتجاه وسط أوكرانيا وشمالها.

كما يقترب الجنود الروس من كييف ويواجهون مقاومة عنيدة. وقتل عشرات المدنيين في الأيام الأخيرة في تشيرنيغيف على مسافة 150 كيلومترا شمال العاصمة.

وباتت مشاهد الدمار في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة والتي يخليها سكانها واضحة، ما يثير مخاوف من مصير مماثل لكييف عند وصول بطاريات الصواريخ والمدفعية الروسية إلى مشارف العاصمة.

وفي مستشفى شمال كييف، تحدث جنود أوكرانيون جرحى عن معركتهم غير المتكافئة تحت سيل من النيران. وقال موتيكا (29 عاما)، الذي أصيب بشظايا واضطر للتراجع مع رفاقه، «كنا في رحلة استطلاعية» و«واجهنا رتلا للعدو». وأضاف «قاتلناهم وقتلنا جنودهم ونحن مشاة، لكنهم أمطرونا بوابل من قذائف الهاون».

 

رد بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن القوات الروسية «على وشك الانتهاء من تدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا».

وأوضح بوتين، في تصريح، أن إطلاق بلاده عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا كان «قرارا صعبا».

وأضاف أن السلطات في كييف «استمرت في التنصل من الاتفاقات طيلة السنوات الماضية، وقتل في دونباس نحو 13 ألف روسي»، مشددا على أنه «ينبغي أن يكون لأوكرانيا وضع محايد لمنعها من الانضمام لحلف شمال الأطلسي / الناتو/».

 

مفاوضات جديدة

اتفق البلدان على عقد، اليوم الاثنين، جولة ثالثة من المفاوضات بين كييف وموسكو، بهدف وضع حد للحرب الدامية المستمرة منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا، يوم 24 فبراير الماضي.

وقال عضو الوفد الأوكراني ديفيد أراخاميا، أول أمس السبت، على صفحته في فيسبوك: «ستنعقد الجولة الثالثة من المفاوضات الاثنين».

وعقد الطرفان جولة ثانية من المفاوضات في بيلاروسيا، الخميس، واتفقا على دعم الممرات الإنسانية للمدنيين، وعلى وقف محتمل لإطلاق النار حول تلك الممرات، وهو ما وصفه مفاوض الوفد الأوكراني بأنه «دون المأمول».

وتتمسك روسيا في مفاوضاتها مع الجانب الأوكراني بتلبية الأخيرة لكامل المطالب الروسية.

ومن جانبه، كشف مفاوض عن كييف، أول أمس السبت، أن روسيا بدأت تُدرك الكلفة الحقيقية للحرب أمام قوات بلاده، مؤكدا أن المفاوضات أصبحت «بناءة»، وفق تعبيره.

وأوضح مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، أنه بدأ يلمس تحولا في الموقف الروسي في ظل المقاومة الأوكرانية والعقوبات الدولية، وذلك في مقابلة له مع صحيفة كندية.

 

تفاهم على بعض النقاط

جاءت تلك التصريحات بعدما أعلن مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، مساء الخميس، أن الجولة الثانية انتهت دون تقدم. وقال، عبر تويتر، إن «الجولة انتهت، لكن لسوء الحظ لم تحقق أوكرانيا النتائج التي تحتاجها بعد. هناك قرارات فقط بشأن تنظيم ممرات إنسانية».

في المقابل، رأى رئيس الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، أن روسيا وأوكرانيا تمكنتا من التوصل إلى تفاهم بشأن عدد من النقاط. وقال إن وزارتي دفاع البلدين اتفقتا على تشكيل ممرات لإجلاء المدنيين، وفق ما نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وكان الوفد الروسي طرح ثلاثة ملفات تتضمن «العسكري التقني، الإنساني والدولي، والسياسي»، بحسب ما قاله ميدينسكي الذي لم يعطِ مزيدا من التفاصيل.

وكانت أنباء تسربت عن مطالب روسية تتضمن الموافقة على انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وعدم الانضمام للناتو، مع فرض حكم ذاتي للمناطق في إقليم دونباس الذي يضم «الجمهوريات» الانفصالية دونيتسك ولوغانسك في الشرق الأوكراني، مقابل انسحاب روسي من كييف.

ويذكر أن المحادثات بين الوفدين، التي عقدت في منطقة بوليفسكايا بوشا في بريست على الحدود البيلاروسية، القريبة مع بولندا، كانت انطلقت يوم الاثنين الماضي، إذ عقد أول لقاء في 28 فبراير لكنه انتهى من دون تحقيق تقدّم ملموس.

إلا أن الطرفين عادا واتّفقا على عقد لقاءات تالية، فيما تستمر المعارك العسكرية على الأرض.

 

مقتل أحد المفاوضين الأوكرانيين

أكدت السلطات الأوكرانية مقتل واحد من أعضاء وفد المفاوضات الأوكراني الذي حضر الجولة الأولى من المفاوضات مع روسيا في مدينة غوميل البيلاروسية.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية إن دنيس كرييف، أحد أعضاء وفد المفاوضات مع روسيا، قُتل أثناء محاولة اعتقاله من طرف قوات الأمن الأوكرانية، أول أمس السبت، مشيرة إلى أنها اكتشفت خيانته عبر مراقبة محادثاته الهاتفية.

ووفقا لما ذكرته تقارير إعلامية أوكرانية وكذلك النائب في البرلمان (الرادا)، ألكسندر دوبينسكي، عبر قناته على «تيليجرام»، فإن دنيس كيرييف قد يكون أبدى مقاومة لدى محاولة اعتقاله من قبل السلطات الأوكرانية ما أدى لمقتله، مرجحة أن تكون محاولة الاعتقال كانت على خلفية شبهة ارتكاب خيانة عظمى، حسبما نقلته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية.

وفي شهر فبراير الماضي، قال تقرير تلفزيوني أوكراني إن كيريف خضع للتحقيق بسبب صلات مزعومة مع أجهزة الاستخبارات الروسية منذ عام 2020 على الأقل.

وأوضح التقرير أن «التحقيق مع النائب توقف لأن لديه صلات قوية بمسؤولين في جهاز الأمن العام الأوكراني».

بينما تتهم السلطات الأوكرانية موسكو بقتل المفاوض الأوكراني.

 

مهاجمة الناتو

هاجم الرئيس الأوكراني قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لرفضهم فرض منطقة حظر طيران فوق جميع أنحاء بلاده.

وفي خطاب ناري، قال فولوديمير زيلينسكي إن إحجام الغرب عن التدخل أعطى روسيا «الضوء الأخضر» لمواصلة قصف البلدات والقرى.

وفي خطابه من كييف، قال زيلينسكي إنه لا يوافق على الرأي القائل إن اتخاذ فعل مباشر يُمكن أن «يثير عدوان روسيا المباشر على الناتو».

وفي تعليقات غاضبة، قال إن الحجة تعكس نوعا من «التنويم المغناطيسي الذاتي الذي يمارسه الضعفاء، ومن لديهم قلة ثقة بأنفسهم» وأن التحفظات الغربية تشير إلى أنه «لا يعتبر الجميع أن النضال من أجل الحرية هو الهدف الأول لأوروبا».

وأضاف زيلينسكي الغاضب: «كل الأشخاص الذين سيموتون اعتبارا من هذا اليوم سيموتون بسببكم أيضا. بسبب ضعفكم، وبسبب انقسامكم».

ويرى قادة الناتو أن فرض منطقة حظر طيران سيؤدي إلى مواجهة مع موسكو.

وكان الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، حذر، يوم الجمعة الماضي، من أن فرض منطقة حظر طيران يمكن أن يؤدي إلى «حرب شاملة في أوروبا تشمل العديد من البلدان وتسبب المزيد من المعاناة الإنسانية».

 

بوتين يهدد

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو لا يمكنها أن تتسامح مع أي خطر يهددها، وسترد دون الأخذ في الاعتبار طبيعة الجهة المتورطة أو الداعمة لها.

كما شدد على أن روسيا لن تقبل إلا بأوكرانيا محايدة بلا سلاح يهدد أمنها وحدودها على الإطلاق. وقال: «لن نقبل بالسلاح على حدودنا، ونسعى إلى التخلص من النزعة النازية التي تفشت بين بعض المسؤولين في كييف».

وعن احتمال فرض حظر طيران فوق الأجواء الأوكرانية، أكد أن أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد آخر سنعتبرها مشاركة مباشرة في الأنشطة العسكرية، تستوجب الرد.

وكرر اتهام السلطات الأوكرانية بالتخطيط لتهديد الأمن الروسي. وقال «إذا دخلت كييف ضمن الناتو هذا يعني أنه بإمكان الحلف الدخول إلى أوكرانيا والقضاء على الجمهوريات في الشرق الأوكراني، فهل هذا مسموح؟!».

وبين أن بلاده لم تستطع تجاهل التصريحات التي تحدثت في الآونة الأخيرة عن تحول الجارة الغربية لقوة نووية، في إشارة إلى تصريحات صدرت سابقا عن مسؤولين غربيين، مبرراً بذلك الدوافع التي جعلت الكرملين ينفذ العملية العسكرية.

كما حذر من تصريحات كييف الأخيرة حول الحصول على سلاح نووي، معتبرا أن «لدى أوكرانيا منذ أيام الاتحاد السوفياتي بنى تحتية نووية، وبالتالي فإن إمكانية تصنيعها لصواريخ باليستية وغيرها، أمر وارد جدا وحقيقي، ما يهدد أمن روسيا»، مشددا على «أنه لن يسمح بمثل هذا الخطر على أبواب بلاده».

وتابع قائلا: «من المهم أن يفهم مسؤولو النظام الأوكراني أنهم إذا واصلوا هذا النهج فإنهم يخاطرون بمستقبل ووجود بلادهم أوكرانيا».

إلى ذلك، زعم أن «الراديكاليين أصبحوا يمسكون بالسلطة في كييف»، مضيفا «بل إن السلطات الأوكرانية تمجد القوميين وتصورهم على أنهم أبطال».

وتعليقا على العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على بلاده، اعتبر أنها أشبه بإعلان حرب، لكنه أردف أن روسيا ستبحث السبل المناسبة للرد.


إقرأ أيضا