كيفية فطام طفلك بنجاح - تيلي ماروك

طفلك، رضاعة، أمومة كيفية فطام طفلك بنجاح

كيفية فطام طفلك بنجاح
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 29/10/2021

 

لا يوجد وقت مناسب لفطام طفلك، إنها مسألة فردية للغاية. يجب أن تقرر الأم، وهي وحدها، ما إذا كان يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أم لا. لكل أم إيقاعها الخاص الذي يجب احترامه.

غالبا ما تخطط الأمهات لفطام أطفالهن عند استئناف نشاطهن المهني. ومع ذلك، لا ينبغي معارضة العمل والرضاعة الطبيعية. من الممكن تماما التفكير في إجراء فطام جزئي عن طريق الإبقاء على الرضاعة الطبيعية، في الصباح أو المساء، لعدة أسابيع أخرى.

في الأيام الأولى للفطام، من الطبيعي أن تشعر بنقص معين يتعلق بغياب هذا الاتصال المميز الذي هو الرضاعة الطبيعية. اطمئني، لا تشغلي بالك مع التحضير الجيد والفطام التدريجي، تمر هذه المرحلة الانتقالية بسلاسة.

ما لا يقل عن 15 إلى 21 يوما مدة ضرورية لفطام الطفل تدريجيا، دون إحداث احتقان في الثدي وإحباط على كلا الجانبين. في الأسبوع الذي يسبق بدء الفطام، استعدي في ذهنك لاتخاذ هذه الخطوة.

الهدف كخطوة أولى هو استبدال الرضاعة الطبيعية، في وقت متأخر بعد الظهر مع الخامسة أو السادسة مساء بزجاجة، لأنها الفترة التي يكون فيها إنتاج الحليب أقل وفرة.

بعد أسبوع من إدخال الزجاجة الأولى، حان الوقت لاتخاذ الخطوة الثانية، وهي استبدال رضاعة منتصف النهار بالزجاجة. هذا يجعل من الممكن تحديد إيقاع متناوب للرضاعة الطبيعية في الصباح، وزجاجة الحليب عند الظهر، والرضاعة في الساعة الثالثة بعد الزوال، والزجاجة في الساعة السادسة مساء، والثدي في الساعة التاسعة مساء.

في نهاية الأسبوع الثاني من الفطام، تمارس الرضاعة الطبيعية فقط في الصباح والمساء. حتى عندما تعودين إلى العمل، يمكنك إذا كنت ترغبين في ذلك التوقف عند هذه المرحلة من الانسحاب الجزئي.

هذا هو الجدول الصحيح لتحقيق الفطام الدائم. يفضل قطع وجبة المساء أولا والاحتفاظ بوجبة الصباح. هذه هي أفضل طريقة لمنع احتقان الثدي.

تكون ذروة البرولاكتين عند الساعة الخامسة صباحا، وتكون تغذية الصباح دائما الأكثر وفرة.

يعاني طفلك من صعوبة في التخلي عن الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تساعدك بعض النصائح بعد ذلك.

لا تجبريه على أخذ الزجاجة، اعرضيها عليه عدة مرات، لكن لا تستسلمي أبدا لطلبه. لا تقلقي، فالطفل لا يسمح لنفسه بالجوع أبدا.

إذا أمكن، قومي بشفط الحليب الخاص بك بمضخة الثدي واسكبيه في الزجاجة.

قبل وضع الزجاجة في فمه، دغدغي شفتيه ووجنتيه باللهاية، حتى يبحث عن ملامسة لها وهو يبحث عن ثدييك.

اختاري لهايات فسيولوجية يقارب شكلها شكل الحلمة.

إذا كان من الصعب عليك إعطاؤه الزجاجة في الأيام الأولى من الفطام، فأسندي هذه الخطوة إلى الأب أو إلى شخص ثالث.

إذا كان لديك الكثير من الحليب، أثناء الفطام، وكان ثدياك متورمتين، ففكري في إفراغهما تحت الماء الساخن.


إقرأ أيضا