إسبانيا تضع خطة لإنعاش اقتصادها بقيمة 72 مليار أورو - تيلي ماروك

إسبانيا - إنعاش الاقتصاد إسبانيا تضع خطة لإنعاش اقتصادها بقيمة 72 مليار أورو

إسبانيا تضع خطة لإنعاش اقتصادها بقيمة 72 مليار أورو
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 14/10/2020

قدَّم رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، مؤخرا، "خُطّة الإقلاع والتحول والمرونة للاقتصاد الإسباني" خلال مؤتمر عن بُعد تم بثّه عبر تقنية الفيديو في مجمع "مونكلوا". تتمحور في أربعة مبادئ ستسمح بخلق نحو 800.000 وظيفة: (إسبانيا خضراء، وإسبانيا الرقمية، وإسبانيا دون فجوات بين الجنسين، وإسبانيا متماسكة وشاملة).

وأكد بيدرو سانشيز خلال عرض قدمه حول مخطط التعافي والانتعاشة الاقتصادية والتحول والقدرة على التكيف والصمود أنه ستتم تعبئة 72 مليار أورو من الأموال الأوروبية خلال الفترة ما بين 2021 و 2023 من أجل تسريع التحول في الاقتصاد الإسباني عبر اعتماد وتنفيذ مجموعة من المشاريع في نفس هذه الفترة .

ومن أصل 140 مليار أورو ستحصل عليها إسبانيا خلال السنوات الست المقبلة من هذه الصناديق الأوربية سيتم استثمار 72 مليار أورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة ستوجه لتمويل الجهود المبذولة من أجل تحقيق التعافي والانتعاشة الاقتصادية وتمكين الاقتصاد الإسباني من التحول والقدرة على المقاومة .

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن جزء كبيرا من هذه الاستثمارات ستخصص لتحقيق الانتقال الإيكولوجي الذي سيمثل نسبة 37 في المائة من هذه الاستثمارات وكذا للتحول الرقمي بنسبة 33 في المائة .

وأضاف أنه سيتم إدراج أول قسط سنوي من الأموال الأوروبية والذي يقدر بحوالي 27 مليار أورو في مشروع الميزانية لعام 2021 مشيرا إلى أن " هذه الأموال تحتاجها إسبانيا بشكل عاجل " .

وأكد أن مخطط الانتعاشة الاقتصادية والتعافي بعد نهاية الأزمة الصحية التي نتجت عن تفشي وباء ( كوفيد ـ 19 ) يتطلب " تكثيف جهود كل الطاقات الوطنية من أجل تحديث وعصرنة جديدة لإسبانيا ولاقتصادها الوطني .

وأشار إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد " قد سرعت التغييرات التي رأيناها قادمة بالفعل والهدف الآن هو أن يكون التحول الرقمي والانتقال الإيكولوجي شامل وأن يرتكز النمو الاقتصادي على أسس وركائز قوية وصلبة من أجل كسب رهانات المستقبل".

وتتمحور الخُطّة المصممة للسنوات الثلاثة المقبلة، بشأن التحولات الأربعة، الَّتِي وضعتها الحكومة منذ البداية في مركز استراتيجيّة السياسة الاقتصادية: التحوّل البيئي، والتحوّل الرقميّ، والمساواة بين الجنسين، والتماسك الاجتماعي. والأراضي وستعمل الأربع خُطط على أن تكون حاسمة لاستعادة الرفاهية وتعزيز الاقتصاد على المدى الطويل.

وقال ييدرو سانشيز: "لا يمكن إضاعة الوقت في عملية الانتعاش والتحوّل في الاقتصاد الإسباني"، مشيرًا إلى أنّه ولهذا السبب، قرَّرت الحكومة تقديم 27000 مليون يورو من هذه الخُطّة في الموازنات العامة للدولة المقبلة. داعيًا، القوى السياسية المختلفة للانضمام إلى دعم التقدم وميزانيات الدولة.

وصرح الرئيس: بأنَّ "الخطة التي نُقدّمها اليوم والميزانيات العامة الَّتِي تعمل على تفعيلها تُوفّر فرصة فريدة لإظهار زخم بلدنا ووضع سياسة جيدة تحت الاختبار، تلك التي تسهل الاتّفاقات، تلك الَّتِي تُعزّز الحلول، وتتمحور الخُطّة الوطنية للتعافي والتحوّل والقدرة على الصمود، في عشر سياسات دافعة سيكون لها تأثيرٌ مباشرٌ على تلك القطاعات الإنتاجيّة ذات القدرة الأكبر على تحويل نسيجنا الاقتصادي والاجتماعيّ".


إقرأ أيضا