73 قتيلا و 3700 جريح في انفجار بيروت والحادث يعادل زلزالا بقوة 4.5 درجة - تيلي ماروك

انفجار بيروت - زلزال 73 قتيلا و 3700 جريح في انفجار بيروت والحادث يعادل زلزالا بقوة 4.5 درجة

73 قتيلا و 3700 جريح في انفجار بيروت والحادث يعادل زلزالا بقوة 4.5 درجة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 04/08/2020

سقط 73 قتيلا و3700 جريحا، يومه الثلاثاء، في انفجار ضخم في مرفأ بيروت، بحسب السلطات، تسبّب بموجة ذعر بين السكان، وبدمار في كل أنحاء العاصمة.

وفي مرفأ بيروت، تحولت المستوعبات إلى ركام، وفي كل شوارع العاصمة وأحيائها، شوهدت سيارات مدمرة متروكة في الطرق، وجرحى تغطيهم الدماء، وزجاج متناثر في كل مكان، ووصل تحطم الزجاج والخراب الى الضواحي وإلى مناطق بعيدة نسبيا عن بيروت.

 

ورجّح مصدر أمني أن يكون الحادث نتج عن "انفجار مستوعب يضم كميات من نيترات الأمومنيوم"، وقال إن هذه المواد مصادرة منذ سنوات من باخرة أصيبت بعطل في مرفأ بيروت، "ما دفع بالقيمين عليها إلى نقلها إلى العنبر رقم 12 في المرفأ"، وأضاف "منذ عام بدأت ترشح من الشحنات مادة شديدة الانفجار"، مشيرا الى أنه لم تتم "متابعة المسألة بالشكل المطلوب".

وتعهد رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب في كلمة ألقاها مساء عبر شاشات التلفزة، بمحاسبة "المسؤولين عن الكارثة"، وقال "ما حصل اليوم لن يمر من دون حساب. سيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن"، مضيفاً "ستكون هناك حقائق تعلن عن هذا المستودع الخطير الموجود منذ 2014، أي منذ ست سنوات".

وأظهرت أشرطة فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وقوع انفجار أول تلاه انفجار ضخم، وتصاعد دخان كثيف غطّى سماء المنطقة.

وفي المقابل سجل مرصد الزلازل الأردني (حكومي)، الثلاثاء، الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت بطاقة زلزالية تعادل 4.5 درجات على مقياس ريختر.

جاء ذلك بحسب بيان عن رئيس المرصد محمود القريوتي، نقله تلفزيون "المملكة" (حكومي)، على موقعه الإلكتروني.

وأوضح أن "محطات رصد الزلازل الأردنية سجلت الانفجار الساعة 06:08 دقائق، وأن الانفجار يعادل زلزالا بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر".


إقرأ أيضا