هكذا أنقذ كورونا نتنياهو من الإطاحة به - تيلي ماروك

كورونا - نتنياهو - الإطاحة به هكذا أنقذ كورونا نتنياهو من الإطاحة به

هكذا أنقذ كورونا نتنياهو من الإطاحة به
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 27/03/2020

في خطوة مفاجئة وغير متوقعة ، انتخب بيني غانتس رئيسًا للبرلمان الإسرائيلي، يوم أمس الخميس، كجزء من اتفاق لتقاسم السلطة مع منافسه بنيامين نتنياهو، وهكذا تكون قد انتهت أسوأ أزمة سياسية في تاريخ اسرائيل .

بعد ثلاث انتخابات في أقل من عام ،قرر بيني غانتس ، رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي ، تخليه عن المنافسة على رئاسة الحكومة و الاكتفاء برئاسة البرلمان (الكينيست الإسرائيلي ) والتحالف مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو ، وبذلك يكون قد تصرف بطريقة "مسؤولة" و "وطنية" بمنح إسرائيل حكومة مستقرة و "موحدة " لمواجهة جائحة فيروس كورونا، حسب تعبيره.

غانتس كان المرشح الوحيد لخلافة حليف نتانياهو، يولي إدلشتاين ،الذي استقال من منصبه تحت الضغوط يوم الأربعاء 25 مارس الجاري. وصوت لصالح غانتس 74 عضوا من أعضاء الكنيست و18 ضده من أصل 120 عضوا في الإجمال.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد كلف بيني غانتس، زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات 2 مارس، و كان من المقرر أن يرشح أحد نوابه لرئاسة البرلمان، ولكن في خطوة مفاجئة قرر غانتس ترشيح نفسه .

وعقب انتخاب غانتس تفكك تحالف "أزرق أبيض"، في أعقاب انسحاب حزبين منه بقيادة يائير لابيد وموشيه يعالون، اللذين اعتبرا أن غانتس وجّه صفعة للتحالف بقبوله شروط نتنياهو لتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة جائحة كورونا. 

 لم يكن بيني غانتس يتطلع إلى أن يكون رئيسا للكينيست الإسرائيلي، بل كان يطمح إلى أن يكون رئيسا للحكومة ورافضا أن يكون عضوا في حكومة بقيادة نتنياهو ، وكان دائما يدعو إلى محاكمته بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي اتهامات ينفيها نتنياهو.

في المقابل، رحب حلفاء نتنياهو بقرار غانتس بالانضمام إلى حكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو، حيث قال وزير الدفاع نفتالي بينيت إن "هذا هو القرار الصحيح لإسرائيل خلال هذه الحالة الصحية الطارئة". 

حتى الآن، تم تأكيد أكثر من 2693 حالة مصابة بفيروس كورونا ، بما في ذلك ثماني حالات وفاة ، رسميًا في إسرائيل.

وشددت السلطات القيود من خلال منع المواطنين من مغادرة منازلهم إلا لأسباب أساسية مثل شراء الطعام أو الأدوية أو تلقي الرعاية الصحية أو العمل في بعض الحالات.

وقال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ،محذرا من أن الأزمة يمكن أن تستمر في إسرائيل لأن عدد المرضى يتضاعف كل ثلاثة أيام.


إقرأ أيضا