تأثيرات سن اليأس على صحة القلب عند المرأة - تيلي ماروك

سن اليأس,النساء,أمراض القلب تأثيرات سن اليأس على صحة القلب عند المرأة

تأثيرات سن اليأس على صحة القلب عند المرأة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 26/11/2019

سن اليأس هي تلك الفترة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية عند المرأة، وليس هناك سن محدد لانقطاع الدورة الشهرية، فقد يحدث في سن الخامسة والثلاثين حتى سن الخمسين أو أكثر، لكن في أغلب الحالات، فإن سن اليأس يحدث عند أغلب النساء في سن الخمسين من العمر.

لكن بالنسبة للنساء اللواتي يصلن لمرحلة سن اليأس قبل الخمسين من العمر فهن معرضات بنسبة كبيرة للإصابة بأمراض القلب الغير المميتة، وقد تكون أمراض القلب هذه هي السبب في وصلوهن لسن اليأس المبكر.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتائج قام الباحثون بحوالي خمس عشرة دراسة حول العالم، وقاموا خلال كل هذه الدراسات بأخذ معلومات وبيانات لثلاثمائة ألف امرأة، وتوصلوا إلى أن النساء اللواتي بلغن سن الأس  قبل عمر الخمسين سنة كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، كالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وكذا النوبة القلبية.

وبحسب الدكتورة غيتا ميشرا بروفسورة في كلية الصحة بجامعة كوينزلاند في أستراليا، فإن النساء تحت سن الأربعين واللواتي يعانين من انقطاع مبكر للطمث أكثر عرضة بنحو الضعف للإصابة بالحوادث القلبية الوعائية قبل وصولهن سن الستين مقارنة مع النساء اللواتي يصلن لسن اليأس في عمر الخمسين أو أكثر، فيما وضحت الدكتورة أن النساء اللواتي يبلغن سن اليأس في سن الأربعين معرضات لأمراض القلب بنسبة أربعين سنة.

فيما أظهرت مجموعة من الأبحاث السابقة أن هناك علاقة وطيدة بين انقطاع الطمث المبكر والإصابة بأمراض القلب، حتى وإن لم تكن الأسباب غير واضحة بشكل كبير، لكن من الممكن أن تسبب بعض الأمور كالسمنة والتدخين قد تزيد من حدوث انقطاع الطمث قبل سن الخمسين والإصابة بأمراض القلب. وهذا بحسب ما تم نشره عبر مجلة "دو لانسيت" الطبية.
 


إقرأ أيضا