الكحول يهدد كبد المدمنين على تناوله - تيلي ماروك

الكحول ,الكبد الكحول يهدد كبد المدمنين على تناوله

الكحول يهدد كبد المدمنين على تناوله
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 26/11/2019

يحذر الأطباء دائما من شرب الكحول بكثرة لأنه يؤذي الكبد ويؤدي لعواقب صحية جد وخيمة، لكن بالرغم من أن المدمنين على الكحول وعشاقه يعرفون عواقبه على الصحة إلا أنهم لا يستطيعون التوقف عن استهلاكه لأنهم يحبونه.

لكن هل كنت تدري أنك قد تصاب بنفس أعراض المرض الذي يسببه إدمان الكحول، دون أن تتذوقه أو يدخل جسمك؟

هذا ممكن بالفعل فقد تبين أن هناك أنواع من البكتيريا المتواجدة بالأمعاء تعمل على إنتاج الكحول، وبالتالي تسبب نفس الأذى للكبد الذي يسببه الإدمان على شرب الكحول.

إذ أن حوالي ربع البالغين حول العالم يعانون من الكبد الشحمي اللاكحولي، أي حتى دون تعاطيهم للكحول،  بحيث يقوم الشحم بالتراكم على مستوى الكبد، مسببا خللا في وظيفة الكبد، ولم يكن الأطباء يعرفون السبب بعد للإصابة بهذه الحالة.

وقد قام باحثون صينيون وعلى رأسهم "جونغ يان" في معهد لطب الأطفال بالصين بدراسة حالة شخص كان يشعر بأنه مخمور كلما تناول أطعمة غنية بالسكر، وتعرف هذه الحالة بمتلازمة التخمير الذاتي.

وفي تعمق رئيس البحث في البحث عن مصدر هذه الحالة، وجد أن هناك بكتيريا من الأمعاء تقوم بإنتاج الكحول، إذ يقول الباحثون أنهم تفاجؤوا من كمية الكحول الكبيرة التي تستطيع هذه البكتيريا على إنتاجها، ويقول الباحث أن الجسم عندما يكون في حالة تعب، فإنه لا يستطيع تحطيم الكحول الذي تنتجه هذه البكتيريا  وبالتالي يصاب الشخص بالكبد الشحمي حتى إن لم يكن يتعاطى الكحول.

وهذا النوع من البكتيريا متواجد بشكل طبيعي في الجسم وهي بكتيريا رئوية تتواجد في الجهاز الهضمي، وتقوم بشكل طبيعي بإنتاج الكحول بكميات ضئيلة يرى أنها في حالات المرض تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الكحول تصل إلى الضعف بأربع أو ست مرات.

ولا زال البحث مستمرا للعمل على معرفة السبب وراء إصابة السلالات عالية القدرة على التخمير لبعض الأشخاص دون الآخرين بالإضافة للبحث عن علاجٍ لهذه الحالة، وينصح الباحثون كذلك بالتقليل من استهلاك السكر.
 


إقرأ أيضا