الإكثار من الدهون يؤثر على الصحة العقلية - تيلي ماروك

الدهون ,الصحة العقلية الإكثار من الدهون يؤثر على الصحة العقلية

الإكثار من الدهون يؤثر على الصحة العقلية
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/11/2019

ترتبط كلمة الدهون بالسمنة والزيادة في الوزن ونسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ومما لا شك فيه أن الإكثار من الدهون يسبب أضرارا صحية كثيرة على الجسم بشكل عام..ليس هذا فحسب، بل إن الدهون تسبب السمنة كذلك، خصوصا إذا تم استهلاكها بشكل مبالغ فيه واستهلاك الدهون السيئة منها كذلك.

فالدهون الضارة،بلا شك، هي واحدة من أعداء الصحة، وكل شخص يكثر من تناول الدهون الضارة يعرض صحته للخطر، لكن هل سمعتم من قبل أن الدهون من شأنها أن تضر بالجهاز العصبي؟ هذا فعلا ما أكدته إحدى الدراسات الحديثة التي أقيمت بجامعة «بال» تحت إشراف الدكتورة صابرينا ديانو.

ووجدت الدراسة أن الإكثار من تناول الدهون يؤدي لحدوث خلل في منطقة تحت المهاد الموجودة في الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن عمل الجهاز العصبي اللاإرادي، ومن بينها عملية الأيض والتحكم في الوزن.

وأكدت نتائج الدراسة أن الإكثار من تناول الدهون يؤدي لحدوث التهابات بمنطقة تحت المهاد، وأكد الباحثون أن هذا الالتهاب يحصل بعد أيام قليلة جدا من تناول وجبة غنية بالدهون، وهذا يعني أن تأثير الدهون يظهر على الجهاز العصبي أولا قبل أن يظهر على الجسم على شكل تراكم الدهون وزيادة الوزن.

ومن أجل شرح كيف يحدث هذا الالتهاب، من المهم شرح طريقة عمل الجسم،ففي الجسم تتواجد مجموعة كبيرة من الخلايا الدفاعية، دورها هو حماية الجسم من كل الأجسام الغريبة التي تهاجمه، والخلايا الدفاعية المتواجدة بالدماغ تسمى «الخلايا الدبقية»، وردة الفعل التي تقوم بها الخلايا الدبقية تظهر على شكل التهاب. فضلا عن أن الدهون تؤدي إلى تقليل إنتاج الطاقة من الخلايا الدبقية، ما يؤدي لظهور الالتهابات، وهذا الالتهاب الذي يظهر في الجهاز العصبي من شأنه أن يؤدي أيضا لظهور أمراض عديدة، وعلى رأسها مرض الزهايمر، حسب ما ذكره الباحثون لوسائل الإعلام.

الجسم المعرض للالتهابات هو جسم يرغب في تناول كميات أخرى من الطعام الغني بالدهون، وبالتالي تحدث الإصابة بالسمنة.


إقرأ أيضا