الماريخوانا.. أمل جديد لعلاج مرض الصرع عند الأطفال - تيلي ماروك

الماريخوانا,مرض الصرع,القنب الهندي الماريخوانا.. أمل جديد لعلاج مرض الصرع عند الأطفال

الماريخوانا.. أمل جديد لعلاج مرض الصرع عند الأطفال
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/11/2019

الماريخوانا أو المريوانا كما يسميها الغرب هو أحد أنواع العقاقير التي يتم استخلاصها من نبتة القنب الهندي، وهي النبتة التي تصنع منها المخدرات، ويستخدم عقار الماريخوانا لأغراض طبية، كما هناك من يستعمله لأغراض ترفيهية أو من أجل الحصول على السعادة والنشوة.
لكن الدواء السائل المصنوع من مادة الماريخوانا قد يكون أملا جديدا لعلاج مرض الصرع المزمن عند الأطفال، والذي يعتبر علاجه مستعصيا عن طريق استعمال الأدوية المعروفة لعلاج الصرع.
ومن أجل الوصول إلى هذه الحقيقة فقد تم إعطاء مجموعة من الأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع الشديدة، عقارا يسمى «الكانابيديول» المصنوع من القنب الهندي، لكن بعدما تم استخلاص المادة المسببة للنشوة، وتم صناعة هذا العقار على شكل دواء سائل يتم اعطاؤه بشكل يومي للمرضى عن طريق الفم.
ومن أجل الوصول إلى هذه النتيجة درس باحثون حالة أزيد من مائتي طفل لا تتجاوز أعمارهم 11 سنة، وكان هؤلاء الأطفال يعانون من حالات صرع شديدة للغاية، ولم تكن تستجيب للأدوية الأخرى المخصصة لتهدئة النوبات، وجل هؤلاء الأطفال كانوا يعانون من متلازمتي درافيت ومتلازمة لينوكس، التي تؤدي إلى حدوث إعاقة ذهنية بسبب نوبات الصرع الشديدة هذه.
ولاحظ الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الدواء لمدة 12 أسبوعا تغيرت وتيرة النوبات لديهم، بحيث إن 137 شخصا منهم قلت نوبات الصرع لديهم لأزيد من النصف، فيما لاحظ الباحثون أن حوالي 23 ممن يعانون من متلازمة درافيت استطاعوا أن يتخلصوا بدورهم من 23 في المائة من النوبات، فيما انخفضت النوبات بنسبة 55 في المائة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة لينوكس، وبالضبط انخفضت لديهم الانقباضات العضلية.
وهناك بعض الآثار الجانبية التي يشعر بها متناولو هذا العقار الجديد ومن بينها الشعور بالنعاس المستمر، الإسهال، الإصابة بالتعب، وانخفاض مستويات الشهية. وبحسب الطبيب أورين ديفنكسي، رئيس
الدراسة من جامعة نيويورك الأمريكية، فإن هذه النتائج ما هي إلا نتائج أولية وتحتاج إلى المزيد من الدراسات والتجارب، وذلك حسب ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام.


إقرأ أيضا