ماذا تعرفون عن الخلايا العظمية ؟ - تيلي ماروك

الخلايا العظمية,خلايا نجمية ماذا تعرفون عن الخلايا العظمية ؟

ماذا تعرفون عن الخلايا العظمية ؟
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/11/2019

هي عبارة عن خلايا نجمية الشكل، وهي من أكثر الخلايا شيوعا في النسيج العظمي المكتمل النمو، ويمكن لها أن تعيش طول عمر الكائن سواء أكان إنسانا أو حيوانا أو غيره، ومتوسط عمر هذه الخلايا حوالي خمس وعشرين سنة ومن الممكن أن يكون أكثر بكثير، ويبلغ عدد الخلايا العظمية في جسم الإنسان إلى حوالي 42 مليار خلية عظمية، وهذه الخلايا غير قابلة للانقسام.

ولكن هذه الخلايا تشتق من نوع آخر من الخلايا تسمى السليفة العظمية، ويتحول بعضها إلى خلايا نشطة تبني العظام، لتنمو وتتطور وتصبح خلية عظمية. تعمل الخلايا العظمية على الاستقرار في العظام الناضجة ومكتملة النمو، وتستقر في أحياز يطلق عليها اسم جوبة وهي على شكل حفر.
وعندما تصبح الخلايا بارزات العظم محاصرة من قبل الخلايا التي تفرزها فإنها تتحول بالتالي إلى خلايا عظمية.  وتعمل الخلايا العظمية على الترابط فيما بينها عن طريق خيوط هيولية تتواجد بقنوات صغيرة في النسيج العظمي ودور هذه الخيوط هو تبادل المواد الغذائية والنفايات.
وهناك أربعة أنواع من الخلايا العظمية أولها الخلايا البانية للعظم والتي تقوم بإنتاج البروتينات والمركبات العضوية اللازمة من أجل نمو وتقوية العظام النوع الثاني ويسمى خلايا محكمة للعظم، تعمل على إنتاج البروتينات والمركبات العضوية اللازمة لنمو وتقويةالعظام. أما النوع الثالث فهي الخلايا العظمية، وهي خلايا تنتج البروتينات والمواد العضوية التي تتدخل في تركيب المادة بين الخلوية.
 أما النوع الأخير تسمى بالسليفة العظمية، وهي الخلايا المولدة التي تنقسم لتنتج خلايا مكونة للعظم.


إقرأ أيضا