أخنوش يرخص بإحداث شركة للفوسفاط بإسبانيا - تيلي ماروك

أخنوش أخنوش يرخص بإحداث شركة للفوسفاط بإسبانيا

أخنوش يرخص بإحداث شركة للفوسفاط بإسبانيا
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 30/05/2022

أصدر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرسوما يمنح بموجبه الإذن للمجمع الشريف للفوسفاط بإحداث شركة مشتركة بإسبانيا مناصفة مع شركة إسبانية، وستكون هذه الشركة متخصصة في إنتاج وتسويق الأسمدة الملائمة للزارعة العضوية.
وتقدم المجمع الشريف للفوسفاط بطلب الإذن المنصوص عليه في المادة 8 من القانون رقم 39.89، المأذون بموجبه في تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، من أجل إحداث شركة مشتركة بإسبانيا مسماة «Fertinagro OCP Organic Biosolutions» ، مناصفة مع شركة «Fertinagro Biotech S.L»، حيث سبق منح ترخيص للمجمع المذكور باقتناء 20 في المائة من رأسمال شركةFertinagro» »، وذلك بموجب مرسوم صادر بتاريخ 14 شتنبر 2018.
ويندرج مشروع إحداث هذه الشركة في إطار اتفاقية التنمية المشتركة الموقعة بتاريخ 17 أكتوبر 2018، بين المجمع الشريف للفوسفاط والشركة الإسبانية «Fertinagro Biotech S.L»، حيث يرغب الشريكان في توسيع التزامهما المشترك في تطوير الأسمدة الملائمة للزراعة العضوية.
ويتمثل النشاط الرئيسي لهذه الشركة، التي سيتم إحداثها على شكل شركة المساهمة ذات مجلس إدارة برأسمال يبلغ 25 مليون أورو (ما يقارب 270 مليون درهم)، في إنتاج وتسويق الأسمدة العضوية الملائمة للزراعة العضوية، وكذا أنشطة البحث والتطوير في مجال الزراعة العضوية.
وحسب المرسوم، ستمكن هذه الشراكة من مواكبة تطور المجمع سالف الذكر في سوق الأسمدة العضوية، وتنويع نطاق منتجاته بأسمدة جديدة ذات قيمة مضافة عالية. كما يهدف هذا المشروع إلى مواصلة استراتيجية تنويع منتجات المجمع، وذلك من خلال تقديم حلول للتسميد تلبي متطلبات الزراعة العضوية وكذا الاستفادة من خبرة شركة Fertinagro» » في هذا المجال. وتمت المصادقة على هذا المشروع من طرف المجلس الإداري للمجمع الشريف للفوسفاط، خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ  24 يونيو 2020.
هذا، وسيتم تمويل هذا المشروع بحوالي 60 في المائة عن طريق قروض و40 في المائة من خلال الموارد الذاتية للمساهمين، كما يتوقع مخطط أعمال الشركة المزمع إحداثها أن ينتقل رقم معاملاتها من حوالي 4,4 ملايين أورو في البداية إلى حوالي 98,4 مليون أورو في سنة 2029، أي بمتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 47 في المائة. ومن المنتظر أن يحقق المشروع عدة أهداف، في مقدمتها مواكبة تطور المجمع الشريف للفوسفاط في سوق الأسمدة العضوية، وتنويع نطاق منتجاته بأسمدة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.


إقرأ أيضا