بعد استبعادها من برنامج مقاتلات "إف 35".. تركيا ترد على الولايات المتحدة - تيلي ماروك

مقاتلات "إف 35" - تركيا - الولايات المتحدة بعد استبعادها من برنامج مقاتلات "إف 35".. تركيا ترد على الولايات المتحدة

بعد استبعادها من برنامج مقاتلات "إف 35".. تركيا ترد على الولايات المتحدة
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 18/07/2019

اعتبرت تركيا قرار واشنطن إخراجها من برنامج المقاتلات "إف 35" "خطوة أحادية الجانب لا تنسجم مع روح التحالف ولا تعتمد على أي مبرر مشروع".

ودعت تركيا، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها مساء الأربعاء، الولايات المتحدة "إلى التراجع عن هذا الخطأ الذي سيلحق أضرارا لا يمكن إصلاحها بعلاقات البلدين".

وأوضح البيان أن "استبعاد تركيا من برنامج "إف 35" وهي أحد الشركاء الرئيسيين فيه أمر غير عادل، كما أن الزعم بأن منظومة (إس-400) ستلحق الضعف بطائرات (إف 35) لا أساس له من الصحة".

واعتبر عدم الرد على مقترح تركيا الخاص بتشكيل لجنة لبحث هذا الأمر يشارك فيها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، "أبرز مؤشر على تحامل الولايات المتحدة، وعدم رغبتها في حل هذه المسألة بنوايا حسنة في إطار أبعادها".

وشدد على ضرورة قيام الولايات المتحدة بإظهار الأهمية التي توليها لصداقة تركيا، بالأفعال، وليس بالأقوال فحسب، لا سيما من خلال دعمها في مواجهة تنظيمات داعش، و"بي كا كا/ب ي د/ي ب ك"، و"فتح الله غولن" الإرهابية.

كما لفت البيان إلى أنه "لمن المهم بمكان الالتزام بحالة التفاهم التي شهدها اللقاء الذي جمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية".


إقرأ أيضا