الملك يشير إلى عودة الدفء في العلاقات المغربية الاسبانية - تيلي ماروك

الملك محمد السادس الملك يشير إلى عودة الدفء في العلاقات المغربية الاسبانية

الملك يشير إلى عودة الدفء في العلاقات المغربية الاسبانية
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 20/08/2021

شدد الملك محمد السادس، على أن المغرب لا يقبل أن يتم المس بمصالحه العليا. وفي نفس الوقت، يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار.

وفند جلالته، في الخطاب الذي ألقاه قبل قليل، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب  مساء اليوم الجمعة القول بأن المغرب يتعرض لما يتعرض له من هجمات، بسبب تغيير توجهه السياسي والاستراتيجي، وطريقة تعامله مع بعض القضايا الدبلوماسية، في نفس الوقت.

وقال الملك "صحيح أن هذه العلاقات مرت، في الفترة الأخيرة، بأزمة غير مسبوقة، هزت بشكل قوي، الثقة المتبادلة، وطرحت تساؤلات كثيرة حول مصيرها، غير أننا اشتغلنا مع الطرف الإسباني، بكامل الهدوء والوضوح والمسؤولية"، وأضاف الملك، إلى "أنه إضافة إلى الثوابت التقليدية، التي ترتكز عليها، نحرص اليوم، على تعزيزها بالفهم المشترك لمصالح البلدين الجارين.

وشدد الملك على أنه، لم يكن هدفه هو الخروج من هذه الأزمة فقط، وإنما "أن نجعل منها فرصة لإعادة النظر في الأسس والمحددات، التي تحكم هذه العلاقات"، كما عبر عن تطلعه "بكل صدق وتفاؤل، لمواصلة العمل مع الحكومة الإسبانية، ومع رئيسها بيدرو ساشيز، من أجل تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات."

وهو نفس الالتزام، يقول الملك،  الذي تقوم عليه علاقات الشراكة والتضامن، بین المغرب وفرنسا، التي تجمعني برئيسها إيمانويل ماكرون، روابط متينة من الصداقة والتقدير المتبادل.
 


إقرأ أيضا