فيروس كورونا.. أمريكا تستثني المغرب من قائمة الدول التي توصي بعدم - تيلي ماروك

كورونا فيروس كورونا.. أمريكا تستثني المغرب من قائمة الدول التي توصي بعدم

فيروس كورونا.. أمريكا تستثني المغرب من قائمة الدول التي توصي بعدم
  • 64x64
    Tele Maroc
    نشرت في : 23/04/2021

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تحديث جديد، يضم قائمة الدول التي تنصح بعدم السفر لها بسبب جائحة كورونا وتمثل 80 بالمئة من دول العالم، دعت من خلاله المواطنين الأمريكيين إلى عدم السفر إلى معظم دول العالم بسبب تداعيات جائحة فيروس "كورونا".
وأدرجت الخارجية الأمريكية، هذا الأسبوع، ما لا يقل عن 116 دولة إلى القائمة الخطيرة من "المستوى الرابع"، والتي تعني عدم السفر إليها، وهي القائمة التي أُدرجت فيها أغلب دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكانت الدولة الوحيدة تقريباً المستبعدة من "المستوى الرابع" هي المغرب، الذي جاء ضمن قائمة "إعادة النظر في السفر".

ومن بين الدول العربية التي حلت ضمن قائمة عدم السفر نجد كلا من الجزائر، والإمارات، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وعمان، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتونس، ومصر، إضافة إلى معظم دول العالم.

واعتمدت وزارة الخارحية في هذا التصنيف على المعطيات التي توفرها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التي تحدد القضايا الحالية التي تؤثر على صحة المسافرين. وبسبب هذه المعايير تم إدراج 80 بالمائة من دول العالم ضمن "المستوى الرابع" ويعني "لا تسافر".

أما 20 في المائة المتبقية من دول العالم، التي جاء ضمنها المغرب، فتنصح الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة النظر قبل التوجه إليها.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في رسالة إلى وسائل الإعلام، أن هذا التحديث الواسع جاء بسبب التهديد الحالي المرتبط بفيروس كورونا، وأنه لا يكن التنبؤ بالتطورات التي قد تقع، مضيفة: "مازلنا نوصي المواطنين الأمريكيين بإعادة النظر في جميع رحلاتهم إلى الخارج، وتأجيلها إن أمكن".

يأتي ذلك في وقت  تتواصل فيه حملة التطعيم بسرعة كبيرة في الولايات المتحدة على الرغم من تعليق  استخدام لقاح جونسون أند جونسون الثلاثاء إثر اكتشاف ست حالات لنساء أُصبنَ بجلطات دموية خطيرة وتوفيت إحداهن.

فقد تمكن نحو 50,4% من الأمريكيين الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة من تلقي جرعة لقاح واحدة على الأقل، فيما تلقى 32,5% جرعتين خصوصا من تتجاوز أعمارهم الخامسة والستين، وفق ما أعلنت الأحد الوكالة الفدرالية للصحة العامة في البلاد.

في المجمل، أُعطيت جرعة واحدة على الأقل لأكثر من 131,2 مليون شخص وتعتزم السلطات السماح اعتبارا من الاثنين لجميع المواطنين بتلقي اللقاح.

يشار إلى أنه رغم تعليق المغرب الرحلات مع العديد من الدول بسبب تداعيات "الموجة الثالثة"من فيروس كورونا وظهور السلالات المتحورة، فإن المغرب لم يعلق الرحلات الجوية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن بعض الدول القليلة التي تم استثناؤها من قرار الإغلاق الجوي الذي يمتد إلى غاية 21 ماي المقبل.


إقرأ أيضا