24 مليارا لتمديد خطوط «ترامواي» البيضاء - تيلي ماروك

ترامواي 24 مليارا لتمديد خطوط «ترامواي» البيضاء

24 مليارا لتمديد خطوط  «ترامواي» البيضاء
  • 64x64
    Tele Maroc
    نشرت في : 25/02/2021

كشفت شركة «كازا ترونسبور» عن توقعاتها بخصوص موعد تسليم خطي الترامواي الثالث والرابع، وحددته في نهاية 2023، إذ سيتم خلالها تدعيمهما بحافلات «باصواي» التي انطلقت أشغالها قبل أشهر وتربط بين الرحمة وليساسفة وشارع القدس والحي الحسني.
وأفادت مصادر رفيعة المستوى، تشرف على سير المشروع، بأن الخطين الثالث والرابع سيكملان الخطين الخامس والسادس لحافلات «باصواي» على أساس تحويلهما مستقبلا إلى خطوط «ترامواي».
وأفادت شدى الطيب، مديرة التواصل بشركة الدار البيضاء للنقل، بعزم المسؤولين عن مخطط النقل الجماعي بالمدينة تخصيص تذكرة واحدة للتنقل عبر مختلف خطوط الترامواي، وحافلات باصواي، بحيث ينتظر أن يمتد الخط الثالث على 14 كيلومترا، فيما يصل الخط الرابع إلى 12,5 كيلومترا، بما مجموعه 33 محطة جديدة.
وأفادت المتحدثة نفسها بأن الأشغال الأولية تمت على مستوى شارع محمد السادس وشوارع أخرى قبل حوالي شهر، شملت تحويل الشبكات التحت أرضية، بما فيها خطوط الهاتف والأنترنت والماء والكهرباء، وتم الانتهاء من هذه المرحلة خلال السنة الماضية.
وأضافت الطيب أن أشغال المرحلة الثانية ستهم، خلال الأسابيع المقبلة، البنية التحتية وأنظمة الأسلاك الكهربائية ومنصة مقر القيادة، بالإضافة إلى جل السكك والمعدات وكاميرات المراقبة، وينتظر أن تستغرق في المتوسط 8 أشهر.
من جهته، أفاد يوسف نعيمي، مدير شركة Colas Rail، بأن الأشغال انطلقت ابتداء من أول أمس الثلاثاء، تحت إشراف فرق متخصصة في هذا المجال، بخبرة تتجاوز 10 سنوات، بحيث سبق لها الإشراف على مد الخطين الأول والثاني لترامواي الرباط.
وستوفر شركة France Rail Industry السكك الحديدية الخاصة بالخطوط الجديدة للترامواي، على أن تتولى شركات SGTM و STAM و SOMAGEC و BIOUI الأشغال الأولية بما مجموعه مليار ونصف مليون درهم.
ويقع إنجاز المشروع على عاتق عشرات الشركات في مجالات مختلفة، ضمنها الشركة الفرنسية Colas Rail، (استقرت بالمغرب منذ 2008) التي نالت الصفقة البالغة قيمتها حوالي 240 مليون درهم، على أن تنجز مجموعة من الشركات في المراحل الثلاثة المتبقية باقي الأشغال في مناطق مختلفة بالعاصمة الاقتصادية، بحيث تم تقسيم هذه الخطوط إلى 7 مناطق تتوزع فيها أزيد من 10 شركات في الإنجاز، ضمنها أيضا شركات تتكلف بالتشجير والأسلاك.
من جهة أخرى، أفاد عبد الإله الفراخ، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، بأن الخطوط الجديدة ينتظر أن تشمل عددا من الأحياء الشعبية في تراب منطقة سيدي عثمان وسباتة ومبروكة وحي السلامة وهي أحياء تفتقد، حسب المتحدث نفسه، لوسائل النقل وتعرف بعض الحافلات وسيارات الأجرة الخاصة بها اكتظاظا وكذا انتشار النقل السري.
وأضاف المتحدث ذاته أن المنطقة ينتظر أن تعرف انتعاشا عقاريا مع وصول هذه الخطوط إليها وبعد دخولها حيز الخدمة مستقبلا، على أن تشمل هذه الخطوط أحياء ومناطق متفرقة بالبيضاء وفقا لمخطط النقل العمومي الجماعي الذي جاء وفقا لعدد من الدراسات.
وينتظر أن يعبر الخط الثالث للترامواي من أحياء درب السلطان وشارع محمد الخامس مرورا بشارع ادريس الحارثي، وسيمتد على 14 كيلومترا، بأزيد من 20 محطة، فيما ينتظر أن يربط الخط الرابع بين أحياء مولاي رشيد وساحة النصر وشارع رحال المسكيني وسيدي عثمان ولالة مريم.


إقرأ أيضا