المغرب يستعد لاستقبال شحنة من اللقاح الروسي ضد كورونا - تيلي ماروك

المغرب - اللقاح الروسي - كورونا المغرب يستعد لاستقبال شحنة من اللقاح الروسي ضد كورونا

المغرب يستعد لاستقبال شحنة من اللقاح الروسي ضد كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 21/11/2020

كشفت تقارير إعلامية، نقلا عن مسؤول بوزارة الصحة، أن المغرب سيحصل قريبا على دفعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بعد أن تعاقدت مع شركة "آر-فارم" الروسية.

ووفق ما أكده  ذات المسؤول في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية ، فإن الحصول على اللقاح الروسي يندرج في إطار جهود المغرب لتأمين الإمداد بكميات كافية من اللقاحات التي أثبت فعاليتها.

وقال أنه "سيتم قريبا الاتفاق على بروتوكول من أجل تمكين المغرب من جرعات من اللقاح الروسي ضد كورونا في المرحلة الأولية، مع بدء الاستعداد لتلقيح المغاربة الشهر المقبل ضد الفيروس".

و في وقت سابق، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وأضاف العثماني، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أن المغرب يتوقع الموافقة على اللقاح الذي تطوره شركة "سينوفارم" الصينية أولا وتخطط لبدء طرحه الشهر المقبل، كما طلب المغرب اللقاح من شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، التي تجري أيضا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاحها ضد الفيروس.

وأضاف العثماني أن المملكة تخوض أيضا محادثات مع شركات أخرى تطور لقاحات، بينها "فايزر" الأمريكية، التي سجلت بياناتها الأولية نتائج قوية لمدى فعالية مصلها حيث بلغت 95  بالمائة، وقال العثماني : "نتمنى أن نحصل على الكمية الكافية من اللقاح من ثلاث أو أربع شركات".


إقرأ أيضا