هذه خطة وزارة الصحة لتطعيم المغاربة ضد الإنفلونزا الموسمية - تيلي ماروك

وزارة الصحة - تطعيم - المغاربة - الإنفلونزا هذه خطة وزارة الصحة لتطعيم المغاربة ضد الإنفلونزا الموسمية

هذه خطة وزارة الصحة لتطعيم المغاربة ضد الإنفلونزا الموسمية
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 31/10/2020

تستعد وزارة الصحة لإطلاق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، والتي تأتي في ظروف خاصة هذه السنة بسبب وباء كوفيد -19، ومن المتوقع أن يعلن وزير الصحة بداية الأسبوع القادم عن تاريخ بدء الحملة، وفق ما كشفته تقارير إعلامية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم أكبر عدد من السكان ضد الإنفلونزا الموسمية في ظل تنامي انتشار وباء كورونا، للتقليل من مخاطره، كما توصي المنظمة باستخدام اللقاح ثلاثي التكافؤ الذي يُعطى ضد ثلاث سلالات من فيروس الأنفلونزا، أو اللقاح رباعي التكافؤ وهو لقاح جديد، ضد 4 سلالات، وبالتالي فإن هذا الأخير يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأنفلونزا.

ونقلت تقارير إعلامية عن بشرى مداح، مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، أن المغرب قد اختار اللقاح رباعي التكافؤ على الرغم من ارتفاع سعره، مؤكدة أن الوزارة تستعد لحملة التطعيم منذ أكثر من شهر.

وفي مواجهة الطلب الدولي القوي، لن تحصل أي دولة على عدد الجرعات التي تطلبها، لهذا السبب تقرر إعطاء الأولوية لبعض الفئات التي سيتم دعمها مجانًا من قبل الوزارة، وسيستفيد من التطعيم المجاني : موظفو الصحة العامة، وكليات الطب والصيدلة ومعاهد تدريب الممرضات وموظفي الرعاية والمقيمين والمتدربين، والنساء الحوامل، وجميع الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى.

وأوردت المصادر ذاتها، أنه سيتم تسليم اللقاحات المجانية في المرافق العامة التي سيتم تحديدها خلال الأيام القليلة المقبلة، للتأكد من تقديم جرعات اللقاح للشخص المناسب.

كما سيتم تلقيح الفئات الأخرى المعرضة للخطر أو المعرضة لخطر مضاعفات التطعيم، وهي: الأشخاص فوق 65، وأي شخص يعاني من مرض مزمن يقلل من مناعته، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات، الذين سيتم إعطاء اللقاح لهم على جرعتين ، ويفصل بينهما 28 يومًا، وتهدف الوزارة إلى تلقيح 60 بالمائة على الأقل من هذه الفئات.

وحسب المصادر ذاتها، طلبت وزارة الصحة من معهد باستور توفير 220.000 جرعة مع خيار 100.000 جرعة إضافية، وفي الوقت نفسه، سيقوم مختبر Sanofi Aventis بتسويق 350.000 جرعة ، مع إمكانية إضافة 100.000 جرعة أخرى، ويرتقب أن يتجاوز عدد اللقاحات الموزعة في المغرب كمية العام الماضي بنسبة 40 بالمائة.


إقرأ أيضا