هذه هي المبالغ التي طالبت المحكمة المدانين في ملف CNSS بإعادتها وهذه أسماؤهم - تيلي ماروك

المحكمة - CNSS - اختلاس   هذه هي المبالغ التي طالبت المحكمة المدانين في ملف CNSS بإعادتها وهذه أسماؤهم

هذه هي المبالغ التي طالبت المحكمة المدانين في ملف CNSS بإعادتها وهذه أسماؤهم
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 26/10/2020

قضت محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، الجمعة الماضي، بتأييد الأحكام الصادرة سنة 2016 في حق المتهمين باختلاس أموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في المحاكمة التي انطلقت سنة 2011.
وحسب مصادر مقربة من القضية، فالمتهمون في الملف، والبالغ عددهم 11 شخصا، وجلهم من المسؤولين السابقين في المؤسسة العمومية، مطالبون بإرجاع 31.9 مليار درهم.

وحسب المصادر ذاتها فالمتهمون مطالبون بإرجاع المبالغ التالية :

- علي باعدي 13.9 مليار درهم.

- محمد بن الموذن 10 ملايير درهم,

- أبو زيد مصطفى، ومحمد عدلاني، والعربي الزياني، وأحمد الخياطي 7.44 مليار درهم (تضامنا فيما بينهم).

- مصطفى جبوري 249 مليون درهم.

- بن عيسى الأبيض 100 مليون درهم.

- سعيد بريولة  82 مليون درهم.

- محمد الودغيري 32 مليون درهم.

وبالنسبة للمتهم الرئيسي رفيق الحداوي، المدير العام السابق لـ CNSS، فقد تم الحكم عليه بإعادة جميع المبالغ المذكورة أعلاه مع بقية المدانين، أي أنه معني بإرجاع جميع المبالغ التي تم الحكم بها.

كما قضت المحكمة بمصادرة ممتلكات المتهمين المدانين في حدود المبالغ المحكوم بإرجاعها مع تحميل المتهمين المدانين الصائر والإجبار في الأدنى دون المتهمين الذين تجاوز سنهم 60 سنة.

وتعود وقائع هذه الفضيحة إلى عام 2002، وتعد من أهم قضايا نهب المال العام في المملكة، بعدما تأكد أن نتائج الأموال المنهوبة منها خلال أكثر من 30 سنة من التدبير تجاوزت 115 مليار درهم، منها 47,7 مليار درهم مجموع الأموال التي صرفها الصندوق من دون حق من خلال اختلاسات وصفقات مشبوهة.

وخلصت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية إلى أن المسؤولية تقع على عاتق المدراء العامين الذين تعاقبوا على رأس إدارة الصندوق إلى جانب رؤساء المصالح وبعض الشركات المتعاقدة مع الصندوق عبر صفقات وصفت بالمشبوهة، ومنها شركات كانت مكلفة ببناء المصحات والوحدات الاجتماعية التي كانت تستغل كواجهة للتغطية على الأموال المنهوبة.


إقرأ أيضا