استجابة مناعية وأعراض جانبية.. هذه خبايا اللقاح الروسي ضد كورونا - تيلي ماروك

استجابة مناعية - أعراض جانبية - اللقاح الروسي - كورونا استجابة مناعية وأعراض جانبية.. هذه خبايا اللقاح الروسي ضد كورونا

استجابة مناعية وأعراض جانبية.. هذه خبايا اللقاح الروسي ضد كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 02/10/2020

بعد أن كان ضمن اللقاحات المهمة التي وصلت إلى المراحل الأخيرة، وصل اللقاح الروسي إلى مرحلة التوزيع محليا، وعقدت روسيا عدة اتفاقيات مع عدد من الدول للتوصل باللقاح. ورغم أنه أثبت فعاليته في الاستجابة المناعية لمن حقن به، إلا أنه في الوقت نفسه ظهرت بعض الآثار الجانبية على واحد من كل سبعة متطوعين.

نشر علماء روس التقرير الأول بشأن نتائج لقاح كورونا، وقالوا إنه أظهر استجابة مناعية لمن حقن به. وجاء في التقرير، الذي نشر في دورية «لانسيت» الطبية أن كل شخص تناول اللقاح طور أجساما مضادة لمحاربة الفيروس، دون التعرض لأي آثار جانبية خطيرة. كما منحت روسيا الرخصة لاستخدام اللقاح محليا، في شهر غشت الماضي، لتكون الدولة الأولى التي تقوم بهذه الخطوة.

استجابة مناعية

يقول الخبراء إن التجارب كانت أصغر من أن تثبت فعاليتها وسلامتها، لكن موسكو أشادت بالنتائج ردا على الانتقادات. وأبدى بعض الخبراء الغربيين قلقهم من سرعة عمل الروس، ورجحوا أن الباحثين اختصروا الطريق أثناء عملهم.

وتحدثت صحيفة «لانسيت» عن حدوث تجربتين للقاح يدعى «سبوتنيك 5»، ما بين شهري يونيو ويوليوز المنصرمين. وشارك في كل تجربة 38 متطوعا سليما، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما. تم إعطاؤهم جرعة من اللقاح، تبعتها جرعة أخرى بعد ثلاثة أسابيع.

وخضع المشاركون إلى المراقبة خلال 42 يوما، وطوروا جميعا أجساما مضادة خلال ثلاثة أسابيع، وكانت آلام الرأس وألم المفاصل أبرز الآثار الجانبية التي ظهرت لدى المشاركين.

وذكر التقرير أن هناك «حاجة إلى تجارب واسعة وطويلة الأمد، تتضمن المزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى «كوفيد- 19»».

وذكرت الصحيفة ذاتها أن المرحلة الثالثة من الاختبارات ستشمل 40 ألف متطوع من «مختلف الفئات العمرية والفئات المهددة بمخاطر صحية».

ويستخدم اللقاح الروسي سلالات معدلة من الفيروس الغدي، الذي يسبب عادة نزلات البرد المألوفة، لتحفيز استجابة المناعة.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق استثمار روسي في صنع اللقاح، خلال مؤتمر صحفي إن التقرير كان «ردا قويا على المشككين الذين انتقدوا اللقاح الروسي دون مبرر». وتحدث عن ضم 3000 شخص إلى المرحلة التالية من الاختبارات.

الآثار الجانبية

 قال ميخائيل موراشكو، وزير الصحة الروسي، إن واحدا من كل سبعة متطوعين اشتكوا من الآثار الجانبية، المترتبة عن اللقاح الروسي المفترض لكورونا، بما في ذلك الضعف وآلام العضلات. حيث قال موراشكو: «ما يقرب من 14 في المائة يعانون من شكاوى من ضعف وآلام العضلات لمدة 24 ساعة، وزيادة عرضية في درجة حرارة الجسم». ورغم  أن الأعراض «تستقر» في اليوم التالي، بحسب موراشكو، فإن المضاعفات موصوفة في التعليمات ويمكن التنبؤ بها.

وذكرت وكالة «تاس»، نقلا عن موراشكو، أنه تم تلقيح أكثر من 300 من أصل 40 ألف متطوع في الدراسة حتى الآن. وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يحصل المتطوعون على حقنة ثانية من اللقاح، في غضون 21 يوما من الجرعة الأولى.

وتجري حاليا التجارب السريرية بمشاركة 40 ألف متطوع، ومن المتوقع نشر النتائج الأولى لهذه التجارب في أكتوبر أو نونبر 2020.

آلاف المتطوعين

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء توزيع أول دفعة من اللقاح الروسي «سبوتنيك 5» ضد فيروس كورونا على الأقاليم الروسية.

وأشارت الوزارة نفسها إلى أنه خلال توزيع الدفعة الأولى، سيتم ترتيب الإجراءات اللوجستية الخاصة بإمداد الأقاليم الروسية باللقاح وتوزيعه وتنظيم تلقيح المواطنين، وخاصة من الفئات الأكثر عرضة للخطر.

يذكر أن روسيا سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من مليون شخص في روسيا. وتم تطوير اللقاح في مركز غامالي للأبحاث العلمية، ويشرف الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة على إنتاجه.

وأعلن سيرغي سوبيانين، عمدة موسكو، أن أكثر من 60 ألف شخص سيشارك في اختبار اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا بموسكو.

وقال سوبيانين إن «أكثر من 60 ألف شخص أعلنوا أنفسهم كمتطوعين، وخضع آلاف الأشخاص لفحوص طبية حتى يصبح بالإمكان تسجيلهم في قائمة المرشحين المحتملين للاختبار».

وفي وقت سابق، قال عمدة موسكو إنه لا توجد خطط لفرض قيود جديدة في العاصمة في ما يتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا. كما أشار إلى أنه منذ أسبوعين وحتى الآن، تم في موسكو تطعيم 800 ألف شخص ضد الأنفلونزا، ومن المقرر تطعيم نحو 6 ملايين من سكان العاصمة ضد الأنفلونزا.

وسبق أن سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من الفيروس المستجد المسبب لمرض «كوفيد- 19»، ويحمل هذا اللقاح اسم «سبوتنيك 5»، وتم تطويره على يد خبراء مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأعلن كيريل دميترييف، رئيس الصندوق، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة حول العالم لشراء مليار جرعة من اللقاح الروسي «سبوتنيك 5» ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن روسيا وافقت على إنتاج هذا اللقاح في 5 دول، والطاقات المتاحة تسمح بإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.

وتحتل روسيا المرتبة الرابعة عالميا، بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، في قائمة الدول الأكثر تضررا بفيروس كورونا من حيث عدد الإصابات، لكنها تتميز بقلة عدد الوفيات.

نصائح للمتطوعين

أفاد بروتوكول التجارب السريرية للقاح الروسي ضد كورونا، بأن النساء اللائي يشاركن في تجارب ما بعد التسجيل، ينصحن بعدم الحمل، ويتعين على الجميع الإقلاع عن الكحول والحد من التدخين.

وتقول الوثيقة الطبية: «إذا قررت المشاركة في الدراسة، فلا ينصح خلال فترة إجرائها بالحمل، والإرضاع، والتبرع ببويضة لمدة ثلاثة أشهر بعد التطعيم».

ووجهت نصائح بالمثل للمشاركين الذكور، بتجنب الإنجاب وعدم التبرع بالحيوانات المنوية للتخصيب في المختبر خلال فترة التجارب، ولمدة ثلاثة أشهر بعد الانتهاء منها.

ويتوجب على المتطوعين أيضا التوقف عن تعاطي الكحول قبل التطعيم بثلاثة أيام، ويجب عليهم خلال فترة التجارب، الامتناع عن الاستهلاك المفرط للكحول.

علاوة على ذلك، ينصح المشاركون في تجارب لقاح «سبوتنيك 5» لما بعد التسجيل، بالتقليل من تدخينهم إلى عشر سجائر يوميا.

اتفاقيات

اتفقت شركة أدوية هندية وصندوق الثروة السيادية الروسي على توزيع 100 مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك 5» التجريبي الروسي في الهند.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه تم إقراره مع شركة مختبرات دكتور ريدي الهندية المحدودة. وستجري شركة الأدوية المرحلة الثالثة من التجارب في الهند، لتلبية المتطلبات التنظيمية للبلاد. كما أن 100 مليون جرعة من اللقاح التجريبي ستكون مخصصة «للاستخدام على نطاق واسع للسكان»، طالما أنها تفي بالمتطلبات التنظيمية ونجاح التجارب السريرية.

وقال مسؤولون هنود، الأسبوع الماضي، إن روسيا طلبت المساعدة من أجل تصنيع اللقاح من قبل الشركات الهندية، وإن الحكومة تعمل على تسهيل ذلك.

ووصف الدكتور في كيه بول، الذي يرأس فريق عمل حكومي معني باللقاحات، الشراكة مع روسيا بأنها «مكسب للطرفين للهند والعالم».

كما وقعت «المجموعة الكيميائية السعودية القابضة»، من خلال قطاعها الدوائي المتمثل في «شركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة أجا فارما» و«الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة سيتكو فارما»، مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي قد أعلن سابقا هذا العام عن شراكته مع كل من شركة «R - Pharm» ومركز الأبحاث«Gamaleya»  لإنتاج اللقاح الروسي الأول الخاص بفيروس كورونا، مع إمكانية تصديره إلى دول أخرى، (وقعت) مذكرة تفاهم غير ملزمة للتعاون المشترك في ما يخص اللقاح الخاص بفيروس كورونا، حيث نصت مذكرة التفاهم في مرحلتها الأولى على توفير وتوزيع اللقاح في المملكة العربية السعودية، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل المملكة، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية.

وتضمنت المذكرة تمثيل صندوق الاستثمار المباشر الروسي من قبل المجموعة الكيميائية السعودية القابضة أمام الجهات الحكومية المختصة في ما يخص التسجيل والدراسات السريرية، وتخضع هذه المذكرة لضرورة الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية، الهيئة العامة للغذاء والدواء والجهات ذات العلاقة.

فيما أكدت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، أن بيلاروسيا ستكون أول دولة تتلقى اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد. وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي، إن «بيلاروسيا ستكون أول دولة تتلقى اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد». وأعلنت وزارة الصحة البيلاروسية، تسلم البلاد حزمة من الوثائق لإجراء تجارب سريرية للقاح الروسي ضد «كوفيد- 19».

وسبق أن سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من «كوفيد- 19» تحت اسم «سبوتنيك 5»، تم تطويره على يد خبراء مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، وتم إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأعلن كيريل ديميترييف، رئيس الصندوق، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة من دول العالم لشراء مليار جرعة من اللقاح الروسي الصنع ضد «كوفيد- 19».

وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن روسيا وافقت على إنتاج هذا اللقاح في 5 دول، والطاقات المتاحة تغطي الفرصة لإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.


إقرأ أيضا