درك الخميسات يحجز 4 أطنان من زيوت محركات السيارات المقلدة - تيلي ماروك

درك الخميسات - زيوت محركات السيارات المقلدة درك الخميسات يحجز 4 أطنان من زيوت محركات السيارات المقلدة

درك الخميسات يحجز 4 أطنان من زيوت محركات السيارات المقلدة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 19/06/2020

نجحت عناصر كوكبة الدراجين بسرية الدرك الملكي  بالخميسات، مساء الأربعاء الماضي، في إحباط عملية تهريب حوالي أربعة أطنان من زيوت مزورة خاصة بمحركات السيارات على متن شاحنة من النوع الكبير تم إيقافها على مستوى الطريق السيار بمدخل مدينة الخميسات.

وحسب مصادر «تيلي ماروك»، فقد أسفرت عملية تفتيش روتينية مرتبطة بتدابير الحجر الصحي والطوارئ بالطريق السيار عند مدخل مدينة الخميسات، اكتشاف شاحنة محملة بآلاف القنينات التي تحتوي على أطنان من الزيوت المزورة، كشفت التحريات الأولية أنها كانت في طريقها إلى الجهة الشرقية. وقد اعتقلت عناصر الدرك الملكي سائق الشاحنة ومرافقه حيث تم وضعهما رهن الحراسة النظرية بمقر سرية الدرك بالخميسات، من أجل إخضاعهما للأبحاث التمهيدية التي تنجزها عناصر المركز القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، قبل عرضهما صباح اليوم السبت على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

وحسب معطيات حصلت عليها «تيلي ماروك»، فإن التحريات الأولية كشفت أن الشاحنة انطلقت بالشحنة الكبيرة من زيوت المحركات المزورة، صباح الأربعاء الماضي، من أحد المصانع السرية بضواحي البيضاء في اتجاه إحدى المدن بالمنطقة الشرقية.

وأوضحت مصادر خاصة، أن المحققين يطاردون أفراداآخرين ضمن هذه العصابة متورطين في عمليات التزوير التي تخضع لها هذه الزيوت بمستودعات ومعامل سرية، اعتمادا على زيوت مستعملة بمحطات الوقود ومحلات الميكانيك «الكاراجات»،  يتم اقتناؤها بأثمان زهيدة بواسطة سماسرة وتجار، قبل  نقلها إلى مخازن سرية من أجل مزجها بمواد أخرى عبارة عن إضافات كيماوية تتسم باللزوجة، وتعليبها في عبوات وقنينات، مع وضع علامات تجارية شهيرة، وأخرى غير معروفة، عليها بعد قرصنة تصميمها ومحتوياته من إشارات و»يافطات» من الأنترنت، قبل تسويقها بشكل عادي، بعد إيهام أصحاب الشركات والسيارات أن منتوج الزيوت أصلي ومحترم لكل معايير السلامة والجودة.

وحسب المصادر، ينتظر أن تمتد التحقيقات لمناطق أخرى بمن سلا والرباط والقنيطرة والدار البيضاء، وتحديدا بمنطقة تيط مليل حيث تنشط «مافيا» تزوير زيوت المحركات التي تتمركز في مستودعات ومعامل صغيرة متخصصة في تدوير زيوت المحركات المستعملة، حيث سبق لمصالح الأمن الوطني والدرك الملكي أن أطاحت بالعديد من الشبكات المتخصصة في هذه العمليات تحديدا.       

يذكر أن الشركات المتخصصة في إنتاج زيوت محركات السيارات تخوض حربا شرسة  ضد «مافيا» الزيوت المقلدة بتنسيق مع مصالح وزارة الصناعة والتجارة والإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة وغيرها من السلطات، حيث تبين أنه تكبد هذه الشركات خسائر تقدر بملايين الدراهم سنويا،في الوقت الذي تذر على أصحابها أرباحا طائلة.

وارتباطا بالتدخلات الاستباقية الناجحة التي تنفذها مصالح القيادة الجهوية للدرك الملكي بالخميسات بتنسيق مع السرايا والمراكز الترابية التابعة لها وكذا كوكبة الدراجين بالطريق السيار ضد الشبكات المتخصصة في تهريب السلع إلى جهة فاس والمناطق الشرقية، تمكنت مصالح الدرك الملكي بالطريق السيار من حجز أطنان من الأكياس البلاستيكية كانت موجهة لأسواق مدينة الخميسات  وبعض المدن بمكناس وفاس والناظور، وقد فتحت عناصر المركز القضائي تحقيقا في الواقعة، بعد اعتقال سائق الشاحنة التي كانت تحمل الأكياس، حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية لدى المركز القضائي بسرية الدرك، من أجل البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة. وقد تمت إحالته صباح أمس الجمعة على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالخميسات، في انتظار توقيف ثلاثة أشخاص من مساعديه، حيث حررت مذكرة بحث في حقهم بعد تحديد هوياتهم من طرف المتهم الموقوف.
 


إقرأ أيضا