صاحب الزين فالثلاثين يجتاز محنة صحية - تيلي ماروك

الزين فالثلاثين - محنة صحية - محسن جمال صاحب الزين فالثلاثين يجتاز محنة صحية

صاحب الزين فالثلاثين يجتاز محنة صحية
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 23/02/2020

يعاني الفنان محسن جمال، صاحب  الأغنية الشهيرة "الزين فالثلاثين"،  وعكة صحية بعد إجرائه عملية  جراحية، للعلاج من مرض  "عرق النسا"، وهو  المرض الذي كشف الكاتب  والملحن المغربي أن هذا المرض لم يثنه عن مواصلة  الإبداع في وقت باتت الأغنية العصرية على وجه الخصوص تعاني  حصارا حتى على مستوى بثها.

وقال محسن جمال إنه "لم يعد هناك من اهتمام بخصوصها، اختفى  المهرجان الخاص بها، ولم يعد هناك من يلتفت  إليها ويشجع  على العطاء فيها من قبيل  تنظيم  مسابقة لاختبار أحسن أغنية كما كان ذات زمن بالإذاعة الوطنية. وكل الشكر  لإذاعتنا الوطنية".

وأضاف  الفنان الذي بات يتماثل للشفاء أن الألبوم الجديد والموسوم ب «ردت الروح» يتضمن ست قطع، سجل منها حتى الآن أربعة هي: «أكيد أكيد» من كلمات ملك الدارجة الراحل على الحداني.«لرموش عينيك» للراحل حسن المفتي. «ليل الهوى يقَضى» تحتفي بالآلة الأندلسية، حصل عليها من خاله الراحل محمد العربي التمسماني. «سمع ليا نوصيك» للحاج فنان. «يخليك ليلي» و«الشعب معاك» لحميد بوعجيلي. وأخيرا أغنية من كلمات وأداء محسن جمال َتتغنى بعروسة الشمال طنجة.


وحول تواريه عن الأنظار وعدم ظهوره على خشبة المهرجانات أو ببلاتوهات السهرات الفنية للقنوات التلفزية  كان جوابه "محسن جمال بعيد عن العين قريب من القلب"، طارحا استفهاما حول مصير الأغنية المغربية الآن، بعدما أصبحت مجردة من  كل الإمكانيات لتستمر في الوجود "القنوات العمومية لا يمكن أن تنخرط في إنتاجها، ليس عندنا قناة منوعات أو موسيقية، مقومات كثيرة تنقصنا، في ظل وضع لازال خاضعا لمنطق الزبونية، نفس الوجوه نجدها تتكرر هنا وهناك".