هؤلاء أبرز المستفيدين من ملايير الدعم السينمائي - تيلي ماروك

الدعم السينمائي - مخرجين - منتجين هؤلاء أبرز المستفيدين من ملايير الدعم السينمائي

نشرت في : 02/08/2019
هؤلاء أبرز المستفيدين من ملايير الدعم السينمائي

في الوقت الذي كان ينتظر فيه أن تعلن إدارة المركز السينمائي المغربي، مستجدات وتفاصيل الدعاوى القضائية التي قيل إنها حركتها ضد 20 مخرجا مغربيا من أصل 50 للمطالبة باسترجاع أموال الدعم، من مخرجين ومنتجين حصلوا على الملايين ولم ينجزوا الأفلام التي التزموا بها واحتفظوا بالأموال، قامت لجنة دعم الإنتاج السينمائي المغربي في دورتها الثانية لسنة 2019، بالإعلان عن لائحة الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل.

وأعلنت اللجنة المذكورة أنها قررت منح التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج في فئة مشاريع الأفلام، لكل من "سامبا دو معزوز" للمخرج هشام عيوش بغلاف مالي يصل إلى 5.4 ملايين درهم، و"زوجات سعيدان" لهشام العسري، 4.35 ملايين درهم، و"فاطمة" من إخراج محمد التازي، 4.25 ملايين درهم وفيلم "الطامبو" للمخرج رشيد أوعلي، 3,8 ملايين درهم. أما بالنسبة إلى الأفلام القصيرة فقد حصل فيلم "القلم الأحمر" للمخرج عبد اللطيف نصيب على 200 ألف درهم، وفيلم "أورغازم" لدلال طنطاوي العراقي على 150 ألف درهم.

وحصل فيلم "أطفال الرمال" للمخرج الغالي غريميش على 200 ألف درهم، و"دريملاند" لعلي بنجلون على 150 ألف درهم، و"كلمة" لمية الرقة على 100 ألف درهم.

وفي ما يخص الأفلام الروائية، حصل الفيلم الروائي "رهينة" للمهدي الخوضي على 102 مليون درهم، وفيلم "تارانتيلا" للمخرج ربيع الجوهري على 700 ألف درهم.

وتم دعم كتابة السيناريو بـ300 ألف درهم لكل من حسن غنجة، وعبد الإله الحمدوشي، ويوسف الفاضل.


إقرأ أيضا