رحيل الفنان المغربي مولاي عبد الله العمراني بعد صراع مع المرض - تيلي ماروك

مولاي عبد الله العمراني رحيل الفنان المغربي مولاي عبد الله العمراني بعد صراع مع المرض

نشرت في : 15/05/2019
رحيل الفنان المغربي مولاي عبد الله العمراني بعد صراع مع المرض

توفي بعد مغرب ليلة أمس الثلاثاء، الممثل المغربي القدير وقيدوم الفنانين المغاربة مولاي عبد الله العمراني بمدينة الرباط، عن سن يناهز 78 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونعى الممثل هشام الوالي الراحل مولاي عبد الله العمراني، ليلة الثلاثاء، وقال في تدوينة أرفقها بصورة للفقيد: "إنا لله وإنا إليه راجعون. مات الملك لير مات مولاي عبد الله العمراني. صافي مبقاش عندي فين أنزيد".

وولد مولاي عبد الله العمراني بمدينة مراكش سنة 1941، والتحق وعمره 18 سنة بمدرسة التمثيل للأبحاث المسرحية التي درس بها ثلاث سنوات حيث تعلم الوقوف على خشبة المسرح كما تعلم مختلف أساليب التعبير والتواصل مع الجمهور.

والتحق الراحل بعد تخرجه مباشرة بالفرقة الوطنية للمسرح التي أسست سنة 1952 والتي كانت تجمع كبار الفنانين المسرحيين، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية والمهرجانات الوطنية والدولية.

 وشارك في مجموعة من الأعمال التلفزيونية العربية والأجنبية، من ضمنها مسلسل "مواكب النصر" للمخرج المصري أحمد خيضر ومسلسل "صقر قريش" للمخرج السوري حاتم علي، وسلسلة "مصر القديمة" لطوني ميتشي.

وفي السينما، شارك الراحل في أعمال عديدة، من بينها "الرسالة" (1976) لمصطفى العقاد و"يسوع الناصري" (1977) لفرانكو زيفيريللي و"عودة الفرس الأسود" (1982) لروبير دالفا و"ريح طوسان" (1989) لجيل بيهات و"مريم الناصرية" (1995) لجان دولانوا.

وإلى جانب مشاركته ممثلا في العديد من المسرحيات والتمثيليات الإذاعية، أخرج مولاي عبد الله العمراني ما لا يقل عن 24 مسرحية وأعد للتلفزة المغربية الكثير من الأعمال الدرامية.


إقرأ أيضا