مدونة الأسرة تجمع محاميي المهجر بمراكش - تيلي ماروك

مدونة الأسرة مدونة الأسرة تجمع محاميي المهجر بمراكش

نشرت في : 10/02/2019
مدونة الأسرة تجمع محاميي المهجر بمراكش

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن الندوة المنعقدة يوم الجمعة بمراكش حول موضوع "مدونة الأسرة على ضوء القانون المقارن والاتفاقيات الدولية"، تشكل لحظة متميزة بالنظر إلى عدد المشاركين فيها من أهل الاختصاص واختلاف دول المهجر التي يشتغل بها المحامون الذين سيساهمون في أشغال هذا اللقاء الهام.

وأضاف بنعتيق، في تصريح للصحافة خلال افتتاح أشغال هذه الندوة المنظمة من قبل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بمناسبة المنتدى الثالث للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، أن أشغال هذه الندوة ستنكب على دراسة تجربة مدونة الاسرة على مدى اكثر من 14 سنة منذ تنزيلها.

وأوضح الوزير أن خصوصية هذا النقاش، الذي سيكون بين اهل الاختصاص، هو "أنه يجمع أكثر من 60 محاميا يمارسون بمجموعة من الدول والقارات وهو ما سيمكن من احتكاك سيمنح الندوة قوتها العلمية مادامت انها في غطار القانون المقارن وفي ظل الاتفاقيات الدولية.

" وتأتي هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، على مدى يومين، في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة المنتدبة الرامية إلى حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم داخل وخارج أرض الوطن وتعبئة كفاءاتهم بالخارج وإشراكهم في الدينامية التي يشهدها بلدهم الأصل.

كما تندرج في سياق النقاش الدائر حول تعديل مدونة الأسرة والذي شكلت الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الاسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة في فبراير 2018 منطلقا أساسيا للتفكير في مداخل هذا الإصلاح باستحضار ما واكب التجربة العملية لتطبيق هذا النص من صعوبات وما أبانت عنه من نواقص.


إقرأ أيضا