بعد الإسباني.. التلفزيون الفرنسي ينشر خريطة المغرب كاملة - تيلي ماروك

التلفزيون الفرنسي بعد الإسباني.. التلفزيون الفرنسي ينشر خريطة المغرب كاملة

بعد الإسباني.. التلفزيون الفرنسي ينشر خريطة المغرب كاملة
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 09/10/2023

عرضت القناة الفرنسية TF1 في نشرة الأخبار أمس الأحد على الساعة الثامنة، الخريطة الكاملة للمغرب مع صحرائه، الشيئ الذي عبره عنه البعض بـ"مؤشر حول تحول إيجابي والذي سيحسن مستوى العلاقات الفرنسية المغربية".

كما يرى العديد من المراقبين أن مثل هذه الأحداث "البسيط"ة تعتبر جسا للنبض" للمغرب، مؤكدا أن "بث صورة المغرب بصحرائه لا يمكن أن تساعد في حل المشكل، وهو خروج فرنسا من المنطقة الرمادية وتوضيح رأيها الصريح من قضية الصحراء المغربية".

ويأتي ذلك في وقت بث فيه التلفزيون الإسباني العام (RTVE)، في الأخبار التلفزيونية خريطة المغرب بما في ذلك الصحراء، مما أثار سخط "أنصار البوليساريو".

 و جاء ذلك في سياق خصصت القناة الإسبانية العامة، سلسلة من حلقات كأس العالم 2030، التي ستقام بشكل مشترك في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

 وخلال عرض البلدان المضيفة تفاصيل خاصة بشأن الإعلان عن بطولة كأس العالم 2030 ، تم نشر  خريطة المغرب التي تظهر الصحراء المغربية كجزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية.

 هذا الشيء أثار ردود فعل عديدة لدى مراقبين مطلعين على الموقف الذي تتبناه وسائل الإعلام الإسبانية بشكل عام حول هذه القضية،خاصة في صفوف الانفصاليين المؤيدين للبوليساريو.

بالإضافة إلى ذلك، لم تستغرق ردود أفعال مستخدمي الإنترنت على X (تويتر سابقًا) وقتًا طويلاً. من جانبها، انتقدت جدية المهتار، مندوبة البوليساريو في مدريد، قناة RTVE بشدة، معتبرة أنها ستغير الجغرافيا الدولية وتنشر معلومات مغلوطة.

بالنسبة للمملكة، تم تفسير الإعلان عن التنظيم المشترك لكأس العالم على أنه انتصار دبلوماسي كبير، وبالتالي تعزيز موقفها وسيادتها على الصحراء دوليا.

ويذكر أن الحكومة الإسبانية أعربت رسميا عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في مارس 2022. وسلطت تصريحات السلطة التنفيذية الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز الضوء على مبادرة الحكم الذاتي لعام 2007، واصفة إياها بأنها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل المشكلة. النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


إقرأ أيضا