أردوغان يستقبل الرئيس الإسرائيلي بمراسم رسمية - تيلي ماروك

تركيا، إسرائيل، أردوغان أردوغان يستقبل الرئيس الإسرائيلي بمراسم رسمية

أردوغان يستقبل الرئيس الإسرائيلي بمراسم رسمية
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 10/03/2022

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء،الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بمراسم رسمية بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، واستقبلت فرقة الخيالة، هرتصوغ، ورافقته حتى بوابة البروتوكول في المجمع الرئاسي، حيث كان في استقباله الرئيس أردوغان، في زيارة هي الأولى لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ سفر الرئيس السابق شيمون بيريز إلى أنقرة في عام 2007.
 
وبعد وصوله أنقرة، توجه الرئيس الإسرائيلي الذي كان برفقة زوجته ميخال، إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للقاء أردوغان، حسبما أظهرت لقطات مصورة نشرتها وكالة أنباء الأناضول.
 
وقال مكتب هرتسوغ إنه خلال الزيارة التي تم التنسيق فيها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، سيبحث مع أردوغان "مختلف القضايا الثنائية، بما في ذلك العلاقات بين البلدين وإمكانية زيادة التعاون في مختلف القضايا بين الدولتين وشعبيهما".
 
وفي 22 من الشهر الماضي، أعرب أردوغان عن اهتمامه بزيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ المرتقبة إلى تركيا.
 
وقال الرئيس التركي وقتها: "الخطوة التي سيتم اتخاذها في العلاقات التركية الإسرائيلية خلال هذه الزيارة ستنعكس على أبعاد أخرى لاحقا".
 
ويقول محللون في إسرائيل إن زيارة هرتسوغ هي جزء من تطور إيجابي وترمز إلى بداية عهد جديد في العلاقات الإسرائيلية التركية.
 
يذكر أن العلاقات بين البلدين اتسمت بالتوتر على مدار العقد الماضي، بعد اقتحام جنود إسرائيليون سفينة مرمرة في عام 2010، وهي قافلة مساعدات تركية كانت متجهة إلى قطاع غزة. وآنذاك، علّقت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

 


إقرأ أيضا