فرنسا تكشف عن إحباط محاولة انقلاب استهدفت قصر "الإليزيه" - تيلي ماروك

فرنسا فرنسا تكشف عن إحباط محاولة انقلاب استهدفت قصر "الإليزيه"

فرنسا تكشف عن إحباط محاولة انقلاب استهدفت قصر "الإليزيه"
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 29/10/2021

كشفت المخابرات العامة الفرنسية أنها أحبطت "محاولة انقلاب" عام 2021 خطط لها اليميني المتطرف، النائب السابق في "حزب الحركة الديمقراطية" ريمي داييه، بعدما قام بتشكيل "شبكة إرهابية" تضم ضباطاً حاليين ومتقاعدين في الشرطة والدرك والجيش.

وبحسب ماجاء في صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، فإن ريمي داييه المعتقل للاشتباه بتنظيمه هجمات على مراكز التطعيم ضد فيروس "كورونا"، خطط للانقلاب من خلال تشكيل "شبكة إرهابية" واسعة في أنحاء البلاد، وقد تمكنت المخابرات الفرنسية من إحباط المخطط.

ولفتت الصحيفة إلى أن "ضباطاً حاليين ومتقاعدين في الشرطة والدرك والجيش، كانوا ضمن الشبكة، فضلاً عن عناصر خارج البلاد، ومن بينهم، ضابط حائز على وسام الاستحقاق الفرنسي، كأمين الجناح العسكري للحركة" المذكورة.


وأوضحت الصحيفة أن داييه، البالغ من العمر 55 عاما، تم اتهامه يوم 22 أكتوبر بالإرهاب. وكشفت التحقيقات عن "انقلاب مثير للقلق كان يستهدف الاستيلاء على قصر الإيليزيه،  بمساعدة العديد من أنصار داييه ومنظمة شبه عسكرية كبيرة".

كما كشف موقع "فرانس تيفي أنفو" أن داييه أطلق على مخططه الـ"سري" اسم "عملية أزور"، مشيراً إلى أنه كان "منظماً للغاية"، وأضاف الموقع نقلاً عن مصدر "مقرّب من الملف"، أن فكرة المخطط نشأت منذ حوالي عام، في وقت كانت فرنسا تقاوم فيه أزمة صحية بسبب تداعيات فيروس كورونا، وتابع: "كان داييه يقود عملية أزور من منزله في ماليزيا، حيث كوّن منظمة سرية تضم عشرات الأشخاص للمشاركة في مشروعه".


وأضاف الموقع أن المنظمة تضم أشخاصاً "مدنيين وعسكريين مع حصولهم على أسلحة حقيقية وخطة تجنيد، ويرأس الفريق العسكري جنديان من الجيش الفرنسي"، وأضاف أن "العملية أزور كانت مثيرة للقلق، رغم أنه لم يتم تحديد تاريخ معين للانقلاب".

وأشار إلى إن التحقيقات مستمرة بتهمة "تكوين جمعية إجرامية إرهابية"، مضيفا أنه قد يتم متابعة الموقوفين كذلك بتهمة "تهديد أمن الدولة".


إقرأ أيضا