حكاية الطبيب الصيني "لي ون" أول من دق ناقوس الخطر القادم ..كورونا - تيلي ماروك

ووهان، كورونا، لي ون ليانغ حكاية الطبيب الصيني "لي ون" أول من دق ناقوس الخطر القادم ..كورونا

حكاية  الطبيب الصيني "لي ون" أول من دق ناقوس الخطر القادم ..كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 07/02/2021

 

 عبر سكان مدينة ووهان الصينية عن امتنانهم للطبيب الذي دق ناقوس الخطر لأول مرة محذرا من تفشي الوباء قبل الإقرار الرسمي بوجوده وذلك في الذكرى الأولى  من وفاته متأثرا بإصابته بـ"كوفيد-19"،

وبات  لي ون ليانغ، وهو طبيب عيون في مستشفى بالمدينة، أحد أبرز الشخصيات في الأيام الأولى لانتشار المرض في يووهان عندما حاول التحذير من ظهوره. واعتقد لي في البداية أن المرض كان سلالة جديد من متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وهو مرض نشأ في الصين وأودى بحياة نحو ثمانمائة شخص في  كافة أنحاء العالم بين عامي 2002 و2003.

أبلغ لي مجموعة من الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية وعبر منصة الرسائل "وي تشات" أنه تم التأكد من وجود صلة بين سبع حالات من متلازمة "سارس" وبين سوق للأطعمة البحرية في ووهان، يعتقد أنه مصدر الفيروس.

ونشر لي صورة لنتائج تحليل تؤكد وجود فيروس كورونا -الذي يشبه سارس- في عينة أحد المرضى، طبقا لما ظهر في لقطة شاشة للمحادثات التي جرت عبر منصة "وي تشات" واطلعت عليها رويترز وتحققت منها.

أرسل لي رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، وحذر فيها من فيروس كورونا الجديد، مما أثار غضب الشرطة التي قامت بتوقيفه واستجوابه على خلفية ما اعتبر نشرا للشائعات.

في 3 يناير2020، أُجبر لي على توقيع خطاب قال فيه إنه ألحق "أضرارا كبيرة بالنظام العام"، وجرى تهديده بتوجيه اتهامات له. 

في الأول من فبراير قال لي على موقع ويبو إن نتائج التحاليل التي أجريت له أكدت إصابته بفيروس كورونا، ويُعتقد أنه أصيب في يناير بعد علاجه مريضا بالغلاكوما دون معرفته أنه كان يحمل فيروس كورونا.

 في السابع من فبراير أعلن  مستشفى ووهان المركزي -حيث عمل لي- إنه في حالة حرجة، وبعد ذلك بحوالي ثلاث ساعات، أكد وفاته، وقال "لم تنجح الجهود الشاملة لإنقاذه، نحن نأسف بشدة ونشعر بالحزن على الخسارة"

 

 

وكتبت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم على تويتر "ننعى وفاة لي ون ليانغ، طبيب ووهان.. رغم كل الجهود لإنقاذه توفي في الساعة 02:58".
بعد وفاة لي أعلنت هيئة تفتيش صينية الجمعة فتح تحقيق، وذكرت في بيان أن فريق التحقيق سيتوجه إلى ووهان "لإجراء تحقيق شامل في المسائل المتعلقة بالطبيب لي ون ليانغ والتي أثارها الناس".

وأدت وفاة الشاب البالغ من العمر 34 عاما، بسبب الفيروس في السابع من فبراير، إلى حالة من الحداد العام وأثارت تعبيرات نادرة عن الغضب على الإنترنت.فيما أعلنت هيئة تفتيش صينية الجمعة فتح تحقيق، وذكرت في بيان أن فريق التحقيق سيتوجه إلى ووهان "لإجراء تحقيق شامل في المسائل المتعلقة بالطبيب لي ون ليانغ والتي أثارها الناس".

وبعد عدة أيام، ذرف تشونغ نان شان، عالم الأوبئة  الشهير الدموع على لي في مقابلة مع رويترز، واصفا إياه "ببطل الصين".


إقرأ أيضا