الصين تجمد الاعتراف بجواز السفر البريطاني لمواطني هونغ كونغ - تيلي ماروك

الصين، هونغ كونغ، بريطانيا الصين تجمد الاعتراف بجواز السفر البريطاني لمواطني هونغ كونغ

الصين تجمد الاعتراف بجواز السفر البريطاني لمواطني هونغ كونغ
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 30/01/2021

أعلنت الصين أنها ابتداء من الأحد المقبل، لن تعترف بجواز السفر الوطني البريطاني الخارجي الذي يحمله مواطنو هونغ كونغ. وجاء إعلان الصين بعد إعلان بريطانيا أنه وابتداء من فبراير المقبل سيكون في مقدور حاملي هذا الجواز، والمؤهلين، أن يعيشوا ويدرسوا ويعملوا في المملكة المتحدة.

وقالت الخارجية الصينية إن لندن تسعى لتحويل عدد كبير من مواطني هونغ كونغ إلى "مواطنين بريطانيين من الدرجة الثانية". أما بريطانيا فتؤكد من جانبها أن هذه الخطوة تأتي في إطار الردّ على فرْض بكين قانونا أمنيا في هونغ كونغ العام الماضي ينتهك حقوقا ديمقراطية نصّت عليها معاهدة عاد بموجبها الإقليم إلى الصين عام 1997.

 وحاليا، هناك أكثر من 400 ألف من سكان هونغ كونغ لديهم جوازات سفر بريطانية، تمكنهم من السفر إلى بريطانيا بدون مشكلات. وتأتي الخطوة الصينية بعدما تعهدت الحكومة البريطانية بتوفير ملاذ طويل الأمد لسكان هونغ كونغ الراغبين بمغادرة المدينة. وسيكون بإمكان أهالي هونغ كونغ ممن يحملون جوازات ما وراء البحار الصادرة من بريطانيا التقدم بطلبات اعتبارا من الأحد للإقامة والعمل في بريطانيا لمدة تصل إلى خمس سنوات. وأعلنت بريطانيا عن لوائح تسمح لحوالي 5.4 مليون من سكان هونغ كونغ الحصول على تصاريح الإقامة، ستمكنهم من أن يصبحوا مواطنين يحملون الجنسية

 


إقرأ أيضا