بيلوسي تحاصر ترامب لعزله بالقوة - تيلي ماروك

ترامب، بيلوسي، بايدن بيلوسي تحاصر ترامب لعزله بالقوة

بيلوسي تحاصر ترامب لعزله بالقوة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 11/01/2021

 

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، مساء الأحد، استعدادها لبدء إجراءات عزل ثانية ضد الرئيس، دونالد ترامب، ما لم تتم تنحيته من منصبه خلال أيام.  وصرحت بيلوسي لفرانس 24  بالقول  "سنمضي قدما في تقديم" إجراءات العزل في مجلس النواب ما لم تتم تنحية ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستورء.

ونقلت رويترز عن بيلوسي قولها إن مجلس النواب سيصوت، هذا الأسبوع، على حث نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، والوزراء، لتنحية ترامب من الرئاسة، قبل البدء بإجراءات العزل. 

ومنذ حادثة إقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب للكابيتول في السادس من يناير الماضي ، تعالت الأصوات المنادية بعزله الفوري، لتنضم إليهم رسالة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تطلب فيها  رسميا من الكونغرس تسريع إجراءات عزل ترامب. كما قالت الزعيمة الديموقراطية بأنها تحدثت مع رئيس هيئة الأركان المشتركة لمنع ترامب من الوصول للأرقام السرية النووية.

والتعديل 25 من الدستور الأمريكي يسمح لنائب الرئيس وغالبية وزراء الحكومة أن يرسلا رسالتين خطيتين إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، يؤكدان فيها أن الرئيس غير مؤهل لمواصلة صلاحياته، ثم يوجه رئيسا المجلسين خطابا إلى الرئيس حتى يستفسرانه إن كان غير مؤهل للقيام بمهامه"، وفي هذه الحالة بالنسبة لترامب سيقول، طبعا، إنه قادر على رئاسة البلاد حتى آخر نفس من ولايته.

واختار العديد من الجمهوريين، من حزب الرئيس، أن يمشوا على خطى الديمقراطيين في المطالبة بإقالة الرئيس، بينهم النائب آدم كينزينغر الذي لفت إلى أنه "حان الوقت لاستحضار التعديل الخامس والعشرين وإنهاء هذا الكابوس"، في إشارة إلى فصل من الدستور يمكن اللجوء إليه لإعفاء الرئيس، مضيفا أن "الرئيس غير مؤهل. والرئيس مريض".

 

 


إقرأ أيضا