منظمة الصحة تُحذر من استعمال العقار الذي عولج به ترامب من كورونا - تيلي ماروك

منظمة الصحة - ترامب - كورونا منظمة الصحة تُحذر من استعمال العقار الذي عولج به ترامب من كورونا

منظمة الصحة تُحذر من استعمال العقار الذي عولج به ترامب من كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/11/2020

أوصت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، يومه الجمعة 20، بعدم استخدام عقار ريمديسيفير، الذي سبق أن عولج به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع مرضى كورونا بالمستشفيات بغض النظر عن درجة مرضهم، إذ تقول اللجنة إنه لا يوجد دليل على أنه يحسِّن من فرص البقاء على قيد الحياة أو يقلل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وقالت اللجنة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في إرشاداتها إنها "لم تجد أدلة كافية على أن "ريمديسيفير" قد حسن نتائج تهم المرضى مثل انخفاض معدل الوفاة أو تراجع الحاجة إلى التنفس الصناعي أو تقليص وقت التحسن السريري".

وقالت لجنة مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن توصيتها استندت إلى مراجعة الأدلة التي تضمنت بيانات من أربع تجارب عشوائية دولية شملت أكثر من سبعة آلاف مريض دخلوا المستشفيات مصابين بكورونا.

يشار إلى أن هذا العقار المضاد للفيروسات هو حالياً أحد دواءين فقط مصرح باستخدامهما لعلاج مرضى كورونا عبر العالم، لكن تجربة كبيرة قادتها منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، وتعرف بتجربة التضامن، أظهرت أنه ليس له تأثير يذكر في غضون 28 يوماً من إيجابية الفحوص أو على فترة البقاء في المستشفى.

وكان عقار "ريمديسيفير" أحد الأدوية التي استخدمها الأطباء في علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إصابته بفيروس كورونا، وقد ثبت في دراسات سابقة أنه اختصر وقت التعافي، واعتمدته أكثر من 50 دولة علاجاً لكورونا أو أجازت استخدامه لهذا الغرض.

من جانبها، شككت شركة "جيلياد ساينسز" في نتائج اللجنة، وقالت في بيان إنها "تشعر بخيبة أمل لأن إرشادات منظمة الصحة العالمية تتجاهل الأدلة الإيجابية في وقت تتزايد فيه الحالات بشكل كبير حول العالم ويعتمد الأطباء على هذا العقار كأول علاج مضاد للفيروسات معتمد فقط لمرضى كورونا".

 


إقرأ أيضا