بايدن يعزز الفوز بالكرسي الرئاسي رسميا - تيلي ماروك

بايدن - لكرسي الرئاسي بايدن يعزز الفوز بالكرسي الرئاسي رسميا

بايدن يعزز الفوز بالكرسي الرئاسي رسميا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 13/11/2020

لا تزال إدارة الرئيس دونالد ترامب ترفض الاعتراف بفوز الديموقراطي جو بايدن، وترامب يقف حاجزا امام الانتقال السلس للسلطة. ويطالب بإعادة الاقتراع في عدة ولايات الشيء الذي يعتبر أمرا روتينيا وتظهر عادة أن الفرز أول مرة كان دقيقا إلى حد ما، رغم فوز بايدن بعدة ولايات رسميا الذي يخول له الفوز بالكرسي الرئاسي. مما قد يؤثر بشكل خطير على الأمن القومي الأمريكي. ومن خلال كل هذه المناوشات الداخلية في الساحة السياسية الأمريكية، خرجت روسيا بتصريح أن نظام الانتخابات الأمريكي عفى عنه الزمن.
سهيلة التاور

ترامب يقف حاجزا لبايدن
استمرت إدارة الرئيس دونالد ترامب في رفض بدء مراسم انتقال السلطة إلى جو بايدن، الذي أعلنت وسائل الإعلام الكبرى فوزه بالانتخابات. حيث أن وزارة الخارجية الأمريكية منعت وصول رسائل تهئنة إلى المرشح الديمقراطي جو بادين أرسلتها العديد من الشخصيات الأجنبية.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية مطلعون على الرسائل إن مجموعة من الرسائل من قادة أجانب إلى جو بايدن لا تزال قابعة في وزارة الخارجية بعد أن منعت إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب الوصول إليها.

ولم يقتصر الأمر على منع وزارة الخارجية بايدن من تلقي الرسائل والمساعدة ومن تقديم الخدمات اللوجسيتية لتلقي الاتصال، فقد رفض وزير الخارجية مايك بومبيو الاعتراف بفوز المرشح الديمقراطي، قائلا إنه "سيكون هناك انتقال سلس إلى إدارة ترامب ثانية، مما أثار الكثير من الجدل".  

إضافة لذلك، لم يتلق بايدن وكبار مستشاريه إلى حد الآن الموجز الرئاسي اليومي، وهو عبارة عن ملخصات استخباراتية سرية للغاية تتعلق بقضايا الأمن القومي الملحة.

ومن الشائع أن يبدأ الرؤساء المنتخبين في تلقي هذه التقارير قبل توليهم الرئاسة حتى يكونوا على استعداد كاف لتولي مهامهم الرئاسية في يومهم الأول. 

ومن جهته، وقال السيناتور الجمهوري عن ولاية أوكلاهوما، جيمس لانكفورد ، إنه سيتدخل إذا لم تسمح الإدارة الحالية لجو بايدن المنتخب بالوصول إلى التقارير الاستخباراتية اليومية الرئاسية بحلول نهاية الأسبوع.

وأوضح لانكفورد، في تصريحات صحفية: "يجب أن يحدث هذا.. بغض النظر عن نتيجة الانتخابات، أيًا كانت الطريقة التي تسير بها، يجب على الجميع أن يكون متأهبين".

وكان مكتب مدير المخابرات الوطنية قد صرح في وقت سابق إن عدم حصول المرشح الديمقراطي على تلك المواجيز مرده إلى أن إدارة الخدمات العامة لم تعلن عن فوز أي من المرشحين بشكل رسمي، مما يعني أن أن فريق بايدن الانتقالي لا يحصل على نفس المذكرات التي يتلقاها "الرؤساء المنتخبون" عادة.

وإدارة الخدمات العامة هي جهة فيدرالية مستقلة مسؤولة عن أمور لوجستية وإدارية تتعلق بانتقال السلطة بين الرؤساء، وسبق أن صرحت الهيئة أنها لن تبدأ في تلك الإجراءات لحين حسم نتيجة الانتخابات. 
بالمقابل، ذكرت حملة بايدن إن تلقي التقارير اليومية "سيكون أمرا مفيدا، لكنه ليس ضروريا".

خطر على الأمن القومي

وفي الوقت الذي يواصل فيه الرئيس المنتخب تشكيل إدارته وفريق العمل الرئاسي، متجاهلا الطعون القضائية التي تقدم بها ترامب على فوزه بالرئاسة، يصرّ الرئيس المنصرف على رفض الإقرار بهزيمته، في قطيعة تاريخيّة مع التقاليد السياسيّة الأميركيّة، ما من شأنه تعقيد الفترة الانتقاليّة أمام بايدن. كما أنّ رفض ترامب هذا، يُشكّل "خطراً جسيماً على الأمن القومي"، بحسب ما حذّر الخميس أكثر من 150 من كبار المسؤولين الأميركيّين، في رسالة كشفها موقع "بوليتيكو".

ومن بين الموقّعين، من كلا الحزبين، وزير الدفاع الأميركي السابق الجمهوري تشاك هاغل، والرئيس السابق لوكالة الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية مايكل هايدن. وطالب هؤلاء في رسالتهم، بضرورة وصول بايدن إلى المعلومات "الضرورية من أجل التعامل مع قضايا الأمن القومي الملحّة، مثل التقرير اليومي" الذي يتلقّاه الرئيس والمتعلّق بالتهديدات الموجّهة للولايات المتحدة والعالم.

والرسالة موجّهة إلى مسؤولة في إدارة ترامب، هي إميلي مورفي، التي يتوجّب عليها، بصفتها مديرة وكالة حكومية مسؤولة بشكل خاص عن نقل السلطة، الاعتراف رسميًا بأن بايدن هو الرئيس المنتخب، حتى يتمكن فريقه الانتقالي من البدء في تلقي المعلومات السرية والالتقاء بالفرق الموجودة في مختلف الوزارات.

من جهته، اتهم زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الجمهوريين بـ"تسميم" الديموقراطية برفضهم الإقرار بفوز جو بايدن. وقال السناتور خلال مؤتمر صحافي في واشنطن إن "الجمهوريين في الكونغرس يتعمدون زرع الشكّ حول انتخاباتنا لأنهم يخافون دونالد ترامب". وأضاف "عوض العمل على توحيد البلاد حتى نكافح عدونا المشترك كوفيد-19، ينشر الجمهوريون في الكونغرس نظريات مؤامرة وينكرون الواقع ويسممون بئر ديموقراطيتنا".

نتائج رسمية

أظهرت بيانات مركز Cook Political Report التحليلي الأمريكي أن بعض الولايات الأمريكية قد أقرّت النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة. فكانت أولى الولايات كانت ديلاوير، حيث فاز الديمقراطي جو بايدن بحصوله على 296 ألفا و268 صوتا أو 58.7% من الأصوات، مقابل 200 ألف و603 أصوات أو 39.8% لصاح الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وتجدر الإشارة إلى أن ولاية ديلاوير هي مسقط رأس بايدن وإحدى الولايات المؤيدة للديمقراطيين تقليديا.

وبين الولايات التي تم إقرار النتائج رسميا فيها، فاز بايدن في ولاية فيرمونت (66.1% مقابل 30.7% لترامب)، بينما فاز ترامب في كل من أوكلاهوما (65.4% مقابل 32.3% لمنافسه) وكارولاينا الجنوبية (55.1% مقابل 43.4%)، وداكوتا الجنوبية (61.8% مقابل 35.6%)، ووايومنغ (69.9% مقابل 26.6%).

ويتعين على سلطات الولايات إقرار نتائج الانتخابات في موعد لا يتعدى الـ8 من ديسمبر المقبل، وبعد 6 أيام من ذلك ستعلن اللجنة الانتخابية عن نتائج الانتخابات رسميا.

وتشير تقديرات وسائل الإعلام الأمريكية إلى فوز جو بايدن بحصوله على 279 صوتا من المجمع الانتخابي، مقابل 214 أو 217 صوتا لترامب.

بايدن يفوز بأريزونا 

فاز جو بايدن في ولاية أريزونا (11 صوتا من المجمع الانتخابي) معززا انتصاره في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نونبر في الولايات المتحدة.

وذلك تكون هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها المعسكر الديموقراطي في هذه الولاية منذ 1996. وأعلنت قنوات "ان بي سي" و"ايه بي سي" و"سي بي اس" و"سي ان ان"، أن المرشح الديموقراطي فاز بفارق أكثر من أحد عشر ألف صوت في هذه الانتخابات التي شهدت منافسة حادة.

وكانت قناة "فوكس نيوز" ووكالة "أسوشيتد برس" أعلنتا فوز بايدن في هذه الولاية في ليلة الانتخابات ما أثار غضب خصمه الجمهوري دونالد ترامب.

وبعد فوزه في ولاية أريزونا، أصبح جو بايدن يتمتع بتأييد 290 من كبار الناخبين، بينما كان يحتاج إلى 270 ناخبا للفوز في الانتخابات الرئاسية ودخول البيت الأبيض في العشرين من يناير المقبل.

المطالبة بإعادة الفرز

وتسعى حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي طعنت في صحة إعلان وسائل إعلامية فوز منافسة، جو بايدن، بانتخابات الرئاسة، إلى إعادة فرز الأصوات في ست ولايات حاسمة.

وقالت الحملة إن لديها أدلة على تصويت أشخاص متوفين أو ليس لديهم الحق في التصويت من الأماكن التي صوتوا منها، وأشارت إلى قيود على مراقبيها في العديد من أماكن الفرز.

وكان وزير الشؤون الخارجية لولاية جورجيا، براد رافنسبرغر، قد أعلن أن الولاية تتجه لإعادة الفرز، بعد أن ضاق الفارق بشدة بين المرشحين، في هذه الولاية الحاسمة.

وأظهرت آخر بيانات، وكالة أسوشيتد برس، أن بايدن حصل على 49.5 في المئة من الأصوات، فيما حصل منافسه على 49.3 في المئة، والفارق بينهما حتى الآن هو نحو 12 ألف صوت.

وبشكل عام، تتم عملية إعادة فرز الأصوات للتأكد من دقة نتائج الفرز في المرة الأولى وضمان عدم حدوث أخطاء، وهي سمة شائعة نسبيا في الانتخابات الأميركية، لكنها نادرة في السباقات الرئاسية.

وتعتبر إعادة الفرز أمرا روتينيا وتظهر عادة أن الفرز أول مرة كان دقيقا إلى حد ما، على الرغم من وجود أخطاء صغيرة، غالبا ما تنتج عن اختلاف الأحكام حول كيفية عد أوراق الاقتراع التي تم ملؤها باليد وغيرها من المشكلات.

وفي جورجيا، يقوم الناخبون بملء بطاقات اقتراع تمر عبر ماسح ضوئي يقوم بفرزها، وفي حال فشل الجهاز في تحديد اسم المرشح الذي قام الناخب بالتصويت له، تقوم مجموعة من المشرفين على الانتخابات، تضم أفرادا من كلا الحزبين، بمراجعة البطاقات لتحديد مصيرها. وإذا تمت إعادة الفرز في الولاية، فإن هذه العملية سوف تتكرر.

لكن عملية إعادة الفرز لن تتطرق لمزاعم حملة ترامب الأخرى المتعلقة بتصويت متوفين أو منع مراقبيها، فهذا الأمر يحتاج إلى أحكام قضائية منفصلة.

وتحدد كل ولاية إجراءات إعادة الفرز. في بنسلفانيا، إحدى الولايات المحورية في إعلان فوز بايدن، يتطلب إعادة الفرز أن يكون الفارق بين المرشحين أقل من 0.5 في المئة من الأصوات المدلى بها. وتشير النتائج، حتى يوم الثلاثاء، أن بايدن يتقدم على ترامب هناك بنحو 0.67 في المئة.

وتسمح جورجيا للمرشحين بإعادة الفرز إذا كان الهامش أقل من 0.5 في المئة، أما ولاية ويسكونسن، فالهامش هو أقل من 1 في المئة. وتشير الأرقام في الولايتين إلى أن ترامب يمكنه إعادة فرز الأصوات فيهما.

وعمليات إعادة الفرز شائعة، خاصة بالنسبة للانتخابات المحلية وعلى مستوى الولايات، لكن نتائج دراسة، أجريت العام الماضي، تظهر أن ثلاث عمليات إعادة فرز فقط خلال العقدين الماضيين قد غير نتائج سباقات، وليس منهما أي سباقات رئاسية، وقد حدث تغير النتائج فقط في الحالات التي كانت فيها خلاف حول بضع مئات فقط من الأصوات بين أكبر مرشحين.

أشهر عملية إعادة الفرز 

دراسة أجرتها مجموعة "Fair Vote" غير الحزبية، وجدت أن الولايات أجرت 31 عملية إعادة فرز على مستوى الولايات بين عامي 2000 و2019، وأن النتيجة تغيرت في ثلاث منها فقط. 

وحدث ذلك في سباق حاكم ولاية واشنطن في عام 2004، وفي سباق مدقق حسابات الولاية في فيرمونت في عام 2006، وفي سباق مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا، عام 2008.

وفي الأخير، قبل إعادة الفرز، كان السناتور، نورم كولمان، متقدما بـ 215 صوتا، لكن بعد المراجعة، فاز خصمه، آل فرانكن، بفارق 225 صوتا، وكان لافتا أن الإجراءات القانونية تأخرت حتى أن مقعد مجلس الشيوخ ظل فارغا لمدة ستة أشهر.

وفي أغلب الأحيان، يحصل الفائز على نسبة ضئيلة من الأصوات، وهي بحسب الدراسة 0.024 في المئة في المتوسط، وهو هامش أصغر بكثير مما يحتاجه ترامب لتجاوز بايدن في أي من الولايات الحاسمة.

وفي سباق الرئاسة لعام 2016، أعادت ويسكونسن فرز الأصوات بناء على طلب مرشحة حزب الخضر، جيل شتاين، التي فازت بنحو 1 في المئة من الأصوات. وبعد الفرز، حصل ترامب على 131 صوتا إضافيا.

أشهر عملية إعادة فرز كانت في فلوريدا خلال انتخابات الرئاسة لعام 2000، بين جورج دبليو بوش، ومنافسه آل غور.

كان بوش متقدما بـ1784 صوتا على آل غور، وبعد إعادة فرز الأصوات، أعلنت فلوريدا في النهاية أن بوش قد فاز بأغلبية 537 صوتا.

وتشير نتائج بحث أجرته أسوشيتد برس إلى أنه تمت 31 عملية إعادة فرز على مستوى ولاية جورجيا منذ عام 2000، ثلاث منها فقط غيرت النتائج. وكان الهامش في هذه السباقات هو نحو 300 صوت أو أقل.

نظام عفى عنه الزمن 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن نظام انتخاب الرؤساء في الولايات المتحدة عفا عليه الزمن ويشوه إرادة الشعب.

فقد فاز الديموقراطي جو بايدن في التصويت الشعبي بأكثر من خمسة ملايين صوت في الأسبوع الماضي، لكن ذلك تُرجم إلى هامش ضيق للغاية في أصوات كبار الناخبين الذين ينتخبون الرئيس في النهاية.

وقال لافروف إنه مقارنة بالدول الكبرى الأخرى في العالم، فإن النظام الانتخابي الأميركي "ربما يكون الأكثر قدما".   وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت إن النظام "يشوه على نحو كبير إرادة السكان".

ولم يهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عكس العديد من قادة العالم بايدن على الفوز بسبب الشكاوى القضائية.

وعلى سبيل المقارنة، وجه بوتين رسالة تهنئة إلى ترامب في عام 2016 في غضون ساعة من إعلان فوزه.

وأوضح لافروف في تصريح أن روسيا لا يمكنها أن تهنئ بايدن إلى أن يتم إعلان النتائج الرسمية. وقال إن "وزارة الخارجية (الأميركية) لم تعترف بعد بالانتخابات الرئاسية"، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا إلى التحلي بالصبر إلى أن تُفرز جميع الأصوات.

وفاز بوتين بأربع انتخابات رئاسية وغير الدستور مؤخرا للسماح له بالبقاء في الرئاسة حتى عام 2036..

وسيكون بايدن رابع رئيس للولايات المتحدة منذ وصول بوتين إلى السلطة في عام 2000.
 


إقرأ أيضا