لعنة القذافي تصيب ساركوزي...القضاء الفرنسي يوجه له تهمة تشكيل عصابة إجرامية بسبب ليبيا - تيلي ماروك

القذافي - ساركوزي - القضاء الفرنسي - عصابة إجرامية - ليبيا  لعنة القذافي تصيب ساركوزي...القضاء الفرنسي يوجه له تهمة تشكيل عصابة إجرامية بسبب ليبيا

لعنة القذافي تصيب ساركوزي...القضاء الفرنسي يوجه له تهمة تشكيل عصابة إجرامية بسبب ليبيا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 16/10/2020

وجه القضاء الفرنسي تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" إلى الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، في إطار التحقيق في احتمال أن يكون حصل على تمويل ليبي لحملته الانتخابية العام 2007، حسب ما كشفته وكالة "فرانس برس".

ويأتي توجيه التهمة بعد جلسات استجواب دامت 5 أيام، حيث تضاف هذه الملاحقة الجديدة إلى 3 تهم أخرى، وجهت إلى ساركوزي في إطار الملف نفسه في مارس 2018.

تعود القضية إلى عام 2012، عندما كشفت صحيفة محلية عن وثيقتين تشيران إلى دفعة مالية تقدر بـ 50 مليون يورو (ما يعادل 58,61 مليون دولار)، جاءت من صندوق الاستثمار المالي للنظام الليبي السابق، لتمويل الحملة الانتخابية للرئيس الأسبق ساركوزي عام 2007.

وكانت محكمة الاستئناف في باريس، رفضت الخميس، الاستئناف المقدم من ساركوزي ومقربون منه، والتي تطعن في الاتهامات الموجهة للرئيس الفرنسي الأسبق.

ودعم ساركوزي الذي حكم فرنسا بين عامي 2007 و2012، حلف الناتو لشن ضربات عسكرية على ليبيا عام 2011 بحجة دعم الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، والتي أدت لاحقا لمقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.


إقرأ أيضا