الصديقي يترأس منتدى أعمال المصدرين الروس للمنتجات الفلاحية في المملكة - تيلي ماروك

الصديقي - المصدرين الروس - المنتجات الفلاحية الصديقي يترأس منتدى أعمال المصدرين الروس للمنتجات الفلاحية في المملكة

الصديقي يترأس منتدى أعمال المصدرين الروس للمنتجات الفلاحية في المملكة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 16/10/2020

ترأس محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و سيرجي ليفين ، نائب وزير الزراعة الروسي، أمس الخميس عبر تقنية الفيديو، الافتتاح الرسمي لمنتدى الأعمال للمصدرين الروس للمنتجات الزراعية في المملكة المغربية. 

تم تنظيم هذا المنتدى على الإنترنت، وحضره سفير المملكة المغربية في روسيا، والممثل التجاري لروسيا في المغرب، وممثلو الادارات الوزارية للفلاحة في روسيا والمغرب، وممثلي السلطات الصحية للمنتجات الغذائية والتوحيد القياسي وإصدار الشهادات، بالإضافة إلى العديد من الجهات الفاعلة العامة والخاصة والمهنيين في الفلاحة والزراعات الغذائية من كلا البلدين. 

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة، يستجيب تنظيم هذا المنتدى لرغبة مشتركة أظهرها بوضوح جلالة الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين، لإقامة نموذج جديد للشراكة الاقتصادية بقوة مشاركة القطاع الخاص ، معززة بإعلان شراكة استراتيجية عميقة بين روسيا والمغرب. وأشار الصديقي في كلمته الافتتاحية إلى أن هذه الشراكة قد تعززت بشكل كبير من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالي الصحة والصحة النباتية منذ عام 2012، وتبلورت مع دخول "الممر الأخضر" حيز التنفيذ حيث يمثل بداية حقبة جديدة من الترويج التجاري بين المغرب وروسيا. 

كما شدد على المكانة البارزة التي أعطتها خطة المغرب الأخضر لسياسة التجارة الزراعية المغربية والتدابير المختلفة المتخذة لتعزيز التجارة الخارجية التي ساهمت في مضاعفة قيمة الصادرات الزراعية بين عامي 2008 و 2018 ، من 15 2 مليار درهم في عام 2008 إلى 36.3 مليار درهم في عام 2018. تهدف استراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030" الجديدة إلى تحسين عمليات توزيع المنتجات ومضاعفة الصادرات بحلول عام 2030. 

وأعرب الصديقي وليفين عن الإرادة المشتركة لوزارتي الفلاحة ، المغربية والروسية ، للعمل من أجل زيادة تيسير التجارة في المنتجات الزراعية وتعزيزها ، مع الطموح بأن يكون الممر الأخضر عامل تسريع التبادلات بين البلدين. 


إقرأ أيضا