قيود كورونا تشعل الخلاف بين الحكومة الإسبانية وسلطات مدريد - تيلي ماروك

قيود كورونا - الحكومة الإسبانية - مدريد قيود كورونا تشعل الخلاف بين الحكومة الإسبانية وسلطات مدريد

قيود كورونا تشعل الخلاف بين الحكومة الإسبانية وسلطات مدريد
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 09/10/2020

قالت الحكومة الإسبانية إنه يتعين على مدريد تطبيق قيود السفر التي أمرت بها وزارة الصحة للحد من تفشي فيروس كورونا، محذرة من فرض حالة الطوارئ لتجبر المدينة على الانصياع، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وستعقد الحكومة اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء اليوم الجمعة للمضي قدما في إعلان حالة الطوارئ إذا لم تفرض مدريد القيود أو إذا كان هناك ما يتطلب التدخل من قبل الحكومة.

وبعد أوامر وزارة الصحة، اتخذت سلطات مدريد قرارا بمنع السفر غير الضروري من المدينة وإليها وكذلك في تسع بلدات مجاورة، وذلك خلال الأسبوع الماضي للحد من انتشار كورونا في واحدة من أسوأ بؤر تفشي الفيروس في أوروبا، لكن محكمة إقليمية في مدريد رفضت الإجراءات يوم أمس الخميس، وقالت إن الحكومة تجاوزت حدود سلطتها، وإن القيود تضر بحقوق الإنسان الأساسية.

وجاء في بيان حكومي أن رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز قال لزعيمة مدريد الإقليمية المحافظة إيزابيل دياث أيوسو إنه يجب عليها تطبيق القيود أو طلب فرض حالة الطوارئ وإلا ستضطر الحكومة المركزية لفرضها من جانب واحد.

وقالت أيوسو إن المسؤولين الإقليميين سيناقشون البدائل صباح اليوم الجمعة، ويأملون في الاتفاق على حل مع الحكومة يعود بالنفع على المواطنين.

وقال سانتياغو أباسكال زعيم حزب فوكس اليميني المتطرف إنه سيدعو إلى احتجاج على مستوى البلاد يوم الاثنين المقبل إذا تم فرض حالة الطوارئ من جديد، وأكد أن الإسبان لن يسمحوا بحبسهم مرة أخرى.


إقرأ أيضا