مجموعة OCP تحافظ على استقرار إيراداتها وميزتها التنافسية رغم أزمة كورونا - تيلي ماروك

OCP - الفوسفاط - كورونا مجموعة OCP تحافظ على استقرار إيراداتها وميزتها التنافسية رغم أزمة كورونا

مجموعة OCP تحافظ على استقرار إيراداتها وميزتها التنافسية رغم أزمة كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 29/09/2020

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط "OCP"، أنها استطاعت تحقيق مبيعات مستقرة وأرباحا هامة مع الحفاظ على ميزتها التنافسية من حيث التكاليف، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، رغم الأزمة التي تضرب العالم بسبب جائحة "كورونا"، حيث عوضت الزيادة في إنتاج الأسمدة انخفاض الأسعار، وذلك بفضل المرونة الصناعية للاستجابة للأسواق، وخفة الحركة التجارية لتزويد المناطق الرئيسية.

وأوضحت مجموعة "OCP" في بلاغ لها، أن قيمة التداول في نهاية يونيو، بلغت 2020 27.4 مليار درهم مقابل 27.6 مليار درهم في العالم الذي قبله.

وحسب البلاغ، فقد كانت تجارة الأسمدة هي التي ساعدت على استقرار المبيعات، حيث زادت عائداتها بنسبة 12٪، مما يعكس ارتفاع حجم الصادرات إلى أمريكا اللاتينية وأوروبا والهند (+1.5 مليون طن) والتي عوضت عن انخفاض الأسعار (انخفاض بنسبة 22٪ في سعر DAP).

وفي المقابل تراجعت إيرادات الصخور بنسبة 5٪، نتيجة التأثير السلبي للأسعار الذي عوض الزيادة في أحجام الصادرات، أما بالنسبة لحمض الفوسفوريك، فقد انخفض معدل دورانه بنسبة 31٪، وذلك بسبب تأثير السعر السلبي وانخفاض الأحجام بسبب تراجع إنتاج الأسمدة في الهند بسبب الوباء.

وأفا البلاغ ذاته، أن الهامش الإجمالي بلغ 17.5 مليار درهم، بانخفاض طفيف للغاية مقارنة بشهر يونيو 2019 (17.8 مليار)، وقد عوض الانخفاض في أسعار المواد الخام الانخفاض، أسعار المنتجات المباعة، لكن المؤشر الرئيسي للربحية في القطاع، استقر عند 8.5 مليار درهم، بسبب الأداء التشغيلي للمجموعة على الرغم من التحديات اللوجستية المرتبطة بالأزمة الصحية، وهكذا ظل هامش EBITDA عند 31٪، وهو مستوى مريح للغاية.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت المجموعة، عن انخفض الربح التشغيلي إلى 871 مليون درهم مقابل 3.8 مليار درهم فقط، بسبب مساهمة 3 مليارات درهم في صندوق كوفيد -19 الخاص، وبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي 5 مليارات درهم في النصف الأول من العام، وظل التدفق النقدي عند مستوى مريح قدره 10.7 مليار درهم، وبلغ إجمالي الدين المالي 54.4 مليار درهم بنسبة رافعة 3.5 أضعاف.

وفي النصف الثاني من العام، حققت مجموعة OCP التوازن بين العرض والطلب، بسبب الطلب قوي من الهند والبرازيل لتعويض التباطؤ في أوروبا الغربية.


إقرأ أيضا