رئيس دولة يطالب بشطب كل ديون الدول النامية لمواجهة كورونا - تيلي ماروك

رئيس دولة - شطب ديون - الدول النامية - كورونا رئيس دولة يطالب بشطب كل ديون الدول النامية لمواجهة كورونا

رئيس دولة يطالب بشطب كل ديون الدول النامية لمواجهة كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 23/09/2020

كشفت وكالة "فرانس برس"، أن رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسيكيدي، دعا أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة، الثلاثاء، إلى "شطب كلّ ديون" الدول النامية لمساعدتها في التغلّب على جائحة كوفيد-19 وتداعياتها.

وحسب المصدر ذاته، فقد قال تشيسيكيدي في خطاب مسجّل عبر الفيديو بث بمناسبة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تلتئم هذا العام افتراضياً بسبب الجائحة، إنّه "من أجل مساعدة الدول النامية على الخروج بشكل فعّال من الأزمة، ومن أجل ضمان فترة ما بعد كوفيد-19 بشكل أفضل، ينبغي أن تشمل جهود المجتمع الدولي إلغاء الدين وتخفيضات أخرى لأعبائه بما يسمح لهذه الدول بأن تنهض بشكل أفضل".

كما أعرب رئيس الكونغو الديموقراطية في كلمته عن امتنانه للجهود التي بذلتها مجموعة العشرين وعدد من المؤسسات المالية الدولية لجهة تأجيل موعد سداد الديون المترتّبة على الدول الفقيرة، دعا هذه الجهات الدائنة إلى "اتّخاذ قرارات أخرى بهدف إلغائها (الديون) بالكامل".

وأضاف أنّ "كلّ تدابير الدعم أو التمويل الإضافي للبلدان النامية لا ينبغي ربطها بأي شروط"، مطالباً بـ"تعزيز التضامن الدولي"، كما طالب الدول المتطوّرة بأن تقدّم للدول النامية "المساعدة التقنية لمحاربة مرض هو عدو مشترك".


إقرأ أيضا