الخطوط الجوية تخفض رواتب طياريها إلى النصف بسبب أزمة كورونا... في تركيا - تيلي ماروك

الخطوط الجوية - رواتب طيارين - أزمة كورونا - تركيا  الخطوط الجوية تخفض رواتب طياريها إلى النصف بسبب أزمة كورونا... في تركيا

الخطوط الجوية تخفض رواتب طياريها إلى النصف بسبب أزمة كورونا... في تركيا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 05/09/2020

أفادت تقارير إعلامية، أن الخطوط الجوية التركية ستلجأ إلى خفض رواتب العاملين بها بنسب تتراوح بين 30 و50 في المائة لعدة أشهر، وذلك بعد تكبدها خسائر بنحو 2.23 مليار ليرة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وحسب المصادر ذاتها، فقد تم حماية الحقوق الأخرى التي سبق وأن اكتسبها العاملون بموجب اتفاقية التعيين الجماعي، كما ستنهي الشركة العمل بنظام العمل لفترة قصيرة على ألا تقوم بتسريح العمالة بها.

وتكبدت الخطوط الجوية التركية خسائر بقيمة 2.23 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري نتيجة للضربات العنيفة التي تلقتها موازنة الشركة بعد توقفها خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتوصلت الشركة إلى اتفاقية مع اتحاد شركات الطيران في ختام المباحثات التي أجرتها مع الاتحاد فيما يخص خفض رواتب العاملين لتقليص النفقات.

وتضمن البروتوكول خفض رواتب الطيارين بنحو 50 في المائة ورواتب طاقم الطائرة بنحو 35 في المائة ورواتب العاملين الآخرين بنحو 30 في المائة.

وسيستمر خفض الرواتب حتى نهاية عام 2021 على أن يتم إعادة النظر فيها لصالح العاملين كل ستة أشهر، وسيتم حماية الحقوق الأخرى التي اكتسبها العاملون بموجب اتفاقية التوظيف الجماعي بما يتضمن أيضا الإكراميات غير أنه تم تعديل المادة المتعلقة بزيادة الأجور بنحو 1 في المائة بجانب التضخم التي سبق وأن تم الاتفاق عليها لعام 2021 لتقتصر الزيادة على نسبة الزيادة في معدلات التضخم.

هذا وبلغ إجمالي العاملين في الخطوط الجوية التركية نحو 38 ألف و969 عامل اعتبارا من نهاية الربع الثاني من العام الجاري بما يتضمن أيضا العمال التقنيين.


إقرأ أيضا