البابا يدعو إلى الحوار لحل أزمة سد النهضة - تيلي ماروك

سد النهضة، مصر البابا يدعو إلى الحوار لحل أزمة سد النهضة

البابا يدعو إلى الحوار لحل أزمة سد النهضة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 15/08/2020

 

 دعا البابا فرنسيس يوم السبت إلى الحوار بين مصر وإثيوبيا والسودان وحث الأطراف الثلاثة علىعدم الانزلاق إلى صراع مسلح بسب الخلاف الدائر حول سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا على نهر النيل.

وأصبح السد الجاري بناؤه على بعد حوالي 15 كيلومترا من حدود إثيوبيا مع السودان مصدرا رئيسيا للخلاف بين الدول الثلاث.

وقال البابا ”أدعو جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة طريق الحوار حتى يظل النهر الخالد مصدرا للحياة، يوحد ولا يفرق، ينمي الصداقة والرخاء والأخوة وليس العداء وسوء التفاهم والصراع“.وشهد شهر يوليوز توترا في العلاقات بين مصر وإثيوبيا بعد قيام الاخيرة بملئ الشطر الاول من السد بشكل أحادي الجانب، وأقيمت الاحتفالات في البلاد.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، في تهنئته للشعب الإثيوبي: "نهنئكم. كان نهر النيل، وأصبح النهر بحيرة ستحصل منه إثيوبيا على التنمية التي تريدها. في الواقع النيل لنا".

وفشلت خطابات مصر لمجلس الأمن لوقف مضي إثيوبيا في مشروعها الذي تؤكد على قانونيته.وتم توقيع اتفاق مؤقت بين الدول الثلاث منذ مارس 2015، وافق عليه السيسي رغم اعتراض العديد من المقربين منه، من بينهم مستشارته لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا. على أي حال، بقي ذلك الاتفاق حبراً على ورق.

وتخشى مصر ومعها السودان من المساس بحصصهما التاريخية من مياه النيل الذي يعتبر المصدر الرئيسي لأنشطة الفلاحة والزراعة والشرب في مصربمقدار 90%. وتشكك السودان في مدى سلامة السد وتحمله لسعة الملئ وتخشى من حدوث فيضانات تغرق السودان. 

ويبلغ ارتفاع سد النهضة، الذي سيسمح بإنتاج 6450 ميغاواط من الكهرباء، 175 مترا، ويبلغ طوله 1800 متر، وسعة تخزينه 67 مليار متر مكعب، أي ما يعادل تقريبا التدفق السنوي للنهر. اتخذت أثيوبيا قرار بناء السد من طرف واحد، وبدأته شركة إيطالية في2013، وقد تم إنجاز ثلثيه وفق تصريحات أديس أبابا.


إقرأ أيضا