هولندا تغلق حدودها في وجه المغاربة بعد ارتفاع الإصابات بكورونا - تيلي ماروك

هولندا - الحدود - المغاربة - كورونا هولندا تغلق حدودها في وجه المغاربة بعد ارتفاع الإصابات بكورونا

هولندا تغلق حدودها في وجه المغاربة بعد ارتفاع الإصابات بكورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 13/08/2020

قررت السلطات الهولندية إغلاق حدودها مع المغرب، اعتبارا من منتصف ليلة الأربعاء- الخميس، بعد التطور الذي عرفته الوضعية الوبائية في المملكة.

وحسب مصادر رسمية، فقد قرر مجلس الوزراء الهولندي، منع دخول المسافرين من المغرب إلى الأراضي المنخفضة، اعتبارا من الخميس، وفق ما أعلن عن ذلك فيرد غرابرهاوس، وزير العدل الهولندي، في رسالة وجهها إلى مجلس النواب.

ويعني القرار الهولندي، أنه لا يُسمح للمسافرين من المغرب، الذين يسافرون لـ"أسباب غير ضرورية"، بدخول هولندا، علما أن القرار دخل حيز التنفيذ يومه الخميس.

وجاء اتخذا هذا القرار، بناء على تقييم للمخاطر، المقدم من قبل المعهد الوطني (الهولندي) للصحة العامة والبيئة، ومنظمة الصحة العالمية، بعد فحص عدد الإصابات لكل 100 ألف من السكان في الأسبوعين الماضيين، إذ يجب أن يكون العدد أقل من المتوسط الأوروبي، وفق ما هو جار به العمل في الاتحاد الأوروبي.

 وقال وزير العدل والأمن الهولندي، فرديناند جرابرهاوس :"لسوء الحظ، تدهور الوضع الصحي في المغرب إلى درجة أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قررت في 7 غشت المنصرم، حذف المغرب من قائمة البلدان التي يمكن رفع حظر دخولها، من أجل حماية الصحة العامة".

وأوضح الوزير الهولندي أن القرار اتخذ على أساس "تقييم المخاطر على الوضع الصحي"، حيث يجب أن يكون عدد الإصابات الجديدة لكل 100 ألف نسمة أقل من المتوسط الأوروبي، الذي تم تحديده في 15 يونيو.

وسبق أن اتخذت هولندا حظرا، لكنها قررت رفعه في فاتح يوليوز الماضي، بعد تسجيل المغرب لتقدم ملموس في الحد من تفشي وباء كورونا المستجد، غير أن معاودة الإصابات في الارتفاع تزامنا مع عطلة عيد الأضحى، دفع بالسلطات الهولندية الى مراجعة قرارها.


إقرأ أيضا