ترامب يحظر تطبيق  التيك توك الصيني - تيلي ماروك

تيك توك، ترامب ترامب يحظر تطبيق  التيك توك الصيني

ترامب يحظر تطبيق  التيك توك الصيني
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 01/08/2020

 

 إستمرارا لمسلسل التوتر بين بكين وواشنطن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّه سيحظر استخدام تطبيق "التيك توك" في الولايات المتحدة، وهو تطبيق صيني تشتبه واشنطن في إمكان حصول عمليّات تجسّس عبره لحساب الاستخبارات الصينيّة.

وكان ترامب قد صرح الجمعة إنّه “في ما يخصّ تيك توك نحن سنعمل على حظره في الولايات المتحدة”، وذلك أمام جمع من الصحافيين المرافقين له على متن الطائرة الرئاسيّة “اير فورس وان”.ليعود و يعلن اليوم السبت إنه قد يوقع أمراً تنفيذياً بذلك اليوم.

ويجري  العملاق الصيني "بايت دانس"  صاحب التطبيق محادثات مع مشترين محتملين منهم شركة مايكروسوفت لشراء التطبيق الشهير.وامتنعت “بايت دانس” و”مايكروسوفت” ووزارة الخزانة الأميركية التي تترأس اللجنة الحكومية التي تراجع وضعية “بايت دانس"  عن التعقيب.

ويضم التطبيق سريع الانتشار ما يصل إلى 80 مليون مستخدم شهري فاعل في أمريكا، والحظر من شأنه أن يوجه ضربة كبيرة لشركة "بايت دانس".

وقبل أيام طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزب الجمهوري إدارة ترامب بتقييم احتمال تدخل التطبيق في الانتخابات الأميركية.

واستشهد ماركو روبيو وتوم كوتون ومشرعون آخرون في رسالة موجهة إلى عدد من الأجهزة الأمنية، بمزاعم الرقابة التي يفرضها  تطبيق التيك توك على المحتوى الحساس، بالإضافة إلى محاولات مزعومة من بكين للتلاعب بالمناقشات السياسية على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهتها إتهمت الصين الولايات المتحدة الأمريكية بـ”تهديد الشركات الصينية بدون دليل” ، ودعا المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين الولايات المتحدة الأربعاء إلى “توفير بيئة مفتوحة ونزيهة وعادلة وغير تمييزية” للشركات الصينية للعمل في الولايات المتحدة".


إقرأ أيضا