المكتب الشريف للفوسفاط يلوّح باحتمال تعليق صادراته لأمريكا بسبب الرسوم - تيلي ماروك

المكتب الشريف للفوسفاط - أمريكا  المكتب الشريف للفوسفاط يلوّح باحتمال تعليق صادراته لأمريكا بسبب الرسوم

المكتب الشريف للفوسفاط يلوّح باحتمال تعليق صادراته لأمريكا بسبب الرسوم
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 25/07/2020

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط عن احتمال وقف إمداداته من الفوسفاط ومشتقاته للسوق الأمريكية، كرد فعل منه على احتمال فرض وزارة الخارجية الأمريكية رسوما جمركية على منتجاته.

وفي تصريح لوكالة الأنباء "رويترز"، أكد أحد المسؤولين بالمكتب الشريف للفوسفاط أن المكتب سيكون مضطرا لإعادة توجيه الحصة التي يتم ضخها بصفة منتظمة في السوق الأمريكية إلى أسواق أخرى، معربا عن أسفه لإمكانية اتخاذ وزارة التجارة الأمريكية لهذا القرار.

وبخصوص خلفيات الخطوة التي أقدمت عليها وزارة الخارجية الأمريكية، أشارت "رويترز" إلى أن شركة "موزاييك"، وهي شركة منافسة للـOCP ومقرها بالولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد قدمت عريضة إلى الجهات المختصة بأمريكا تطالب من خلالها فتح تحقيق في مدى عدالة الإعانات التي تتوصل بها الجهات التي تورد الأسمدة ومشتقاتها للسوق الأمريكية.

وفي تفاعل مع مضمون هذه العريضة، فتحت وزارة التجارة الأمريكية بحر الأسبوع المنصرم تحقيقا يهدف إلى الوقوف على حقيقة استفادة الـOCP من إعانات توصف بغير العادلة.

وبلغة الأرقام، أشارت "رويترز" إلى أن واردات أمريكا من الأسمدة التي مصدرها المغرب قد بلغت سنة 2019 ما يناهز 9 ملايين طن بميزانية قدرت بنحو 279 مليون دولار، إلا أن تراجع الأسعار في السوق الدولية أدى إلى انخفاض بنسبة 3% من الإيرادات السنوية، وهو ما يعادل 5,5 مليار دولار.

وفي خطوة استباقية للقرار المنتظر الكشف عن تفاصيله وحيثياته شتنبر المقبل من طرف لجنة التجارة الأمريكية، قال المسؤول في المكتب الشريف للفوسفاط أنه سيتم الطعن في عريضة شركة "موزاييك"، مؤكدا أن المكتب لا يتوصل بأي دعم عن الأسمدة التي يتم تصديرها للسوق الأمريكية.


إقرأ أيضا