وزارة الدفاع الروسية تعلن قُرب الانتهاء من التجارب السريرية للقاح المضاد لفيروس كورونا - تيلي ماروك

وزارة الدفاع الروسية - التجارب السريرية - لقاح كورونا وزارة الدفاع الروسية تعلن قُرب الانتهاء من التجارب السريرية للقاح المضاد لفيروس كورونا

وزارة الدفاع الروسية تعلن قُرب الانتهاء من التجارب السريرية للقاح المضاد لفيروس كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/07/2020

قال مدير المعهد المركزي الـ48 للأبحاث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية سيرغي بوريسيفيتش إن الفوج الثاني والأخير من المتطوعين للتجارب السريرية الخاصة باللقاح المضاد لفيروس كوفيد19، ستخرج يومه الاثنين من مستشفى "بورديكو" العسكري. مؤكدا قرب انتهاء التجارب السريرية الخاصة للقاح الروسي، الذي يعد تطويره ثمار شراكة بين وزارة الدفاع الروسية ومركز جماليا الوطني لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وبحسب ما جاء في تصريح للمسؤول الطبي العسكري الروسي بهذا الخصوص، فإن "التجارب السريرية للقاح الروسي المضاد للفيروس التاجي الذي تم تطويره بالتعاون بين وزارة الدفاع الروسية ومركز جاماليا الوطني لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، شارفت على مراحلها النهائية. وستخرج اليوم الاثنين المجموعة الثانية والأخيرة من المتطوعين المُكَوّنة من 20 شخصا، من المستشفى العسكري".

مشيرا إلى أن العلماء الذي اشتغلوا طيلة الفترة السابقة على تركيبة الفيروس التاجي "لا يزال أمامهم الكثير من العمل التحليلي، وإعداد التقارير النهائية، وعرض النتائج والتسجيل الرسمي للدواء".

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عملية تقييم قدرة اللقاح الحمائية ومدى فعاليته ضد الفيروس التاجي، يقوم بها المعهد المركزي الثامن والأربعين للأبحاث، والذي أثبت تفوقه ودقة نتائجه، خصوصا خلال تطويره في فترة سابقة لقاحين مضادين لإيبولا ولقاح مضاد لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.


إقرأ أيضا