مجلة اوروبية  تؤكد على دور المغرب في تطوير فلاحة منيعة بإفريقيا - تيلي ماروك

مجلة اوروبية  - المغرب - فلاحة منيعة بإفريقيا مجلة اوروبية  تؤكد على دور المغرب في تطوير فلاحة منيعة بإفريقيا

مجلة اوروبية  تؤكد على دور المغرب في تطوير فلاحة منيعة بإفريقيا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 16/07/2020

أكدت "ذا بارليمانت ماغازين" على عمل المغرب المثالي، ودوره الجوهري في تطوير نموذج فلاحة منيعة بإفريقيا، لاسيما في سياق أزمة فيروس "كوفيد-19". وأشارت المجلة الأوروبية ضمن روبورتاج أنجز في عدد من البلدان الإفريقية التي تستفيد من الشراكة القائمة مع قطب إفريقيا بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أن المملكة كثفت من عملها الميداني من خلال هذا الفرع للعملاق العالمي للفوسفاط، قصد مساعدة الفلاحين على مواجهة أزمة "كوفيد-19"، عبر تمكينهم من مداخيل قارة لهم ولأسرهم.

وأوردت المجلة نقلا عن الرئيس المدير العام لفرع المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا، كريم لطفي الصنهاجي، توضيحه أن "نماذج الشراكة المستدامة والتآزر الجديدة ضرورية من أجل مصاحبة تحول فلاحي حقيقي في إفريقيا"، مستدلا بنموذج برنامج "ويمن إن ذي أغريبوستر" بغانا. وحسب المجلة الأوروبية، فإن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، المدعومة بخبرتها الفلاحية وبرنامجها الوازن "أغريبوستر"، تعتبر فاعلا طلائعيا في إفريقيا، مذكرة أنه منذ 2016، كان لهذا البرنامج الشمولي وقع نوعي على الفلاحة الإفريقية، بما يعود بالنفع على 300 ألف منتج صغير عبر كل من غانا، ونيجيريا، والسنغال، والكوت ديفوار.

وأضافت المجلة أن برنامج "أغريبوستر" ساهم في الرفع من العائدات بنحو 40 في المائة، وساعد الفلاحين على الولوج للأسواق بفضل آليات التأمين والتمويل.  ففي نيجيريا، توزع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الأسمدة على 50 ألف فلاحا، قصد دعم المبادرة الرئاسية لتطوير الأسمدة (بريزيدانشل فيرتلايزر إنشييتيف)، وجهود الحكومة الفيدرالية في التخفيف من الأخطار المرتبطة بوباء "كوفيد-19" في القطاع الفلاحي. وبالنسبة لمحمد حطي، المدير العام لفرع المكتب الشريف للفوسفاط بنيجيريا، فإنه "في سياق الأزمة الحالية، من الطبيعي جدا بالنسبة لنا، كفاعل منخرط في تغيير المنظومات الغذائية بإفريقيا، دعم الفلاحين". وأضاف أنه "بفضل هذا الدعم، سيكون بوسع الفلاحين المستفيدين الولوج على نحو سريع لمدخلات فلاحية ذات جودة، بما في ذلك البذور، والأسمدة، والآليات، الضرورية من أجل إطلاق الموسم الفلاحي".
 


إقرأ أيضا