العرض الفلاحي يرتقب أن يبلغ 1.4 مليون طن خلال الموسم الجاري - تيلي ماروك

العرض الفلاحي - المغرب - اقتصاد  العرض الفلاحي يرتقب أن يبلغ 1.4 مليون طن خلال الموسم الجاري

العرض الفلاحي يرتقب أن يبلغ 1.4 مليون طن خلال الموسم الجاري
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 18/06/2020

توقعت المديرية الجهوية للفلاحة للرباط-سلا-القنيطرة بأن يصل العرض الفلاحي بالجهة إلى 1.4 مليون طن، بما يمثل "مؤشرات جيدة للموسم الفلاحي 2019 - 2020". وحسب أرقام للمديرية، فإن المساحة المخصصة للخضراوات الموسمية تقدر ب41 ألف هكتار، مؤكدة أن هذه المساحة قادرة على ضمان إمداد متنوع للسوق المحلي طوال الموسم. 

وأوضح المصدر أن نسبة إنجاز برنامج الخضراوات الربيعية وصل إلى 151 في المائة مدعما ببرنامج صيفي مكثف، مبرزا أن المساحة التي تم تحقيقها حتى الآن تبلغ 36 ألف و730 هكتارا (14 ألف و430 هكتار من الخضراوات الخريفية و22 ألف و300 هكتار من الخضراوات الربيعية)، بالإضافة إلى برنامج 11 ألف و850 هكتار من الخضراوات الصيفية المزمع إنجازه لتعزيز العرض من الفواكه والخضر وتغطية الطلب في الفترتين الصيفية والخريفية المقبلتين. 

وتابع أن الإنتاج المحصل عليه (4. 1 مليون طن من الخضر والفواكه) يوفر عرضا ممتدا على مدار الموسم بأكمله، مما يتيح منتجات متنوعة للأسر وإمكانية ضمان إمداد متواصل للسوق دون أي انقطاع، مضيفا أن ذلك راجع، أيضا، إلى تنوع المناطق الإيكو-فلاحية والمؤهلات الفلاحية المهمة للجهة. 

وأوضحت أرقام المديرية أن إنتاج الخضراوات الخريفية بلغ نحو 457 ألف طن، مما سمح بتزويد السوق خلال الفترة الممتدة بين أكتوبر وماي وتغطية الطلب على المنتجات الاستهلاكية، خاصة البطاطس والبصل والجزر واللفت والخرشوف والملفوف خلال فترة ظهور وباء (كوفيد-19). وفي ما يخص الزراعات الربيعية التي تم زرعها بين شهري مارس وماي، فهي تمكن من تغطية الطلب في فترات الربيع والصيف، وتحتل كذلك نسبة مهيمنة من العرض الجهوي بإنتاج تم تقييمه في 841 ألف طن، مكون بشكل أساسي من البطاطس الموسمية والطماطم والبصل الأخضر (46 في المائة) والبطيخ الأحمر والأصفر (34 في المائة) والفلفل والباذنجان والقرع والفاصوليا الخضراء والجزر (14 في المائة).


إقرأ أيضا