الاستقلال يطالب الحكومة بكشف مخططها للخروج من الحجر الصحي - تيلي ماروك

الاستقلال - الحكومة - الحجر الصحي الاستقلال يطالب الحكومة بكشف مخططها للخروج من الحجر الصحي

الاستقلال يطالب الحكومة بكشف مخططها للخروج من الحجر الصحي
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 30/05/2020

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعا لها، عن بعد، مساء الخميس 28 ماي 2020  برئاسة، نزار بركة الأمين العام للحزب، لتدارس تطورات الوضع السياسي، و تقييم المستجدات المرتبطة برفع الحجر الصحي، و مواصلة تعميق رؤية الحزب لمرحلة مابعد كورونا .

وحسب بلاغ للحزب، فقد قدم الأمين العام عرضا سياسيا تناول فيه مختلف مستجدات الوضعية العامة ببلادنا على المستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما وقف على الاجتماع التشاوري الذي عقده السيد رئيس الحكومة مع زعماء الأحزاب السياسية يوم 27 ماي، وبعد مناقشة مستفيضة، سجلت اللجنة التنفيذية ، رفضها لكل الدعوات الرامية إلى الالتفاف على المسار الديمقراطي والتطور السياسي ببلادنا، والعودة ببلادنا إلى ممارسات ماضوية بائدة، وتؤكد تتشبتها بالخيار الديمقراطي كإحدى الثوابت الدستورية التي لا يمكن المساس بها ، وبالآلية الانتخابية كمحدد أساسي في تشكيل المؤسسات المنتخبة وفي تدبير الشأن العام.

وحسب البلاغ، فقد تم تسجل بإيجاب إطلاق الآلية السياسية للتشاور مع الأحزاب السياسية لتجاوز الأزمة، وهو المطلب الذي ما فتئ حزب الاستقلال يدعو إليه، بهدف إشراك القوى السياسية في بلورة رؤية بلادنا للخروج من حالة الطوارئ الصحية وصياغة تعاقد سياسي واجتماعي جديد في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة. وفي هذا الإطار تعبر اللجنة التنفيذية عن جاهزية الحزب لتسليم مذكرة للسيد رئيس الحكومة في شأن تصور حزب الاستقلال للخروج من أزمة كورونا، بما فيها خطة الإقلاع الاقتصادي والمواكبة الاجتماعية وأولويات قانون المالية التعديلي.

ووجهة اللجنة دعو إلى حكومة من أجل  اعتماد استراتيجية تواصلية محمكة وواضحة، وتوحيد المواقف والرسائل، وتجاوز حالة الغموض وإرباك الرأي العام جراء المواقف المتباينة والمتناقضة لأعضاء الحكومة أمام غياب آلية الناطق الرسمي باسم الحكومة، وفي هذا السياق تمت مطالبة الحكومة بالإعلان بشكل واضح عن مخططها للخروج من حالة الحجر الصحي وتصورها لرفع حالة الطوارئ الصحية، والأجندة الزمنية المؤطرة لمضامينها ولمختلف المراحل المرتبطة بها، وإخبار الرأي العام بالقرارات قبل أيام من اتخاذها، وتكثيف عمليات التواصل حولها.

كما تم التنويه بالقرار الذي اتخذه المغرب والقاضي بالشروع في تأمين عودة المغاربة العالقين بالخارج بالتدرج، وتدعو الحكومة إلى تحديد مختلف مراحل العودة و المعايير المعتمدة في ذلك، مع تسريع وتيرة الرحلات وضمان جميع الشروط والتدابير الصحية واللوجستيكية لعودة آمنة وبشروط إنسانية لائقة. كما تطالب بتأمين عودة مغاربة العالم إلى دول الاستقبال في أقرب وقت ممكن.

 


إقرأ أيضا