القرض العقاري و السياحي و شركة 'انجاز' يتباحثان آفاق قطاع العقار بالمغرب - تيلي ماروك

القرض العقاري و السياحي - انجاز - العقار بالمغرب القرض العقاري و السياحي و شركة 'انجاز' يتباحثان آفاق قطاع العقار بالمغرب

القرض العقاري و السياحي و شركة 'انجاز' يتباحثان آفاق قطاع العقار بالمغرب
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 25/05/2020

حققت الندوة التفاعلية المنظمة من قبل انجاز سوليوشنز، شركة متخصصة في الاستشارات والتسويق العقاري بشراكة مع البنك العقاري والسياحيCIH ، يوم الأربعاء المنصرم، حول موضوع "العقار ما بعد كوفيد 19" نجاحا باهرا بحضور أكثر من 2000 مشارك.  

و حسب بلاغ للشركة فقد أبرزت أشغال هذه الندوة المنظمة عن بعد أن قطاع العقار الذي يمثل وحده 14 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي المغربي و مليون منصب شغل، تبقى صحته الجيدة ذات أهمية لمستقبل اقتصادنا الوطني. وإضافة إلى أن القطاع لم يكن مزدهرًا تمامًا قبل الأزمة الصحية وهذا لعدة سنوات، إلا أن إجراءات الحجر الصحي، جعلته يتوقف بسبب غياب اليد العاملة، وذلك على غرار قطاعات عديدة أخرى. كما ان التسويق والتحصيل متوقفان أيضًا، مما يؤثر بشكل كبير على خزينة مقاولات القطاع والأجور ودفع الرسوم والضرائب.

وتترتب على هذا الوضع الحاجة إلى ميزانيات التسيير بالنسبة للمنعشين العقاريين بسبب الانخفاض الهائل في تدفقات التحصيل التي تؤثر فعليًا على نتيجة 2020. ومع ذلك، فإن الاحتياطي العقاري سيعوض جزئيًا ويولد انتعاشًا محتملًا. و أضاف المصدر أنه بسبب هذه الأزمة الناجمة، يواجه القطاع العديد من التحديات الرئيسية: الحفاظ على نشاط الورش، احترام الالتزامات تجاه المناولين، الدولة والشركاء البنكيين، الصمود أمام نقص الخزينة واستئناف النشاط التجاري.

و قد اقترح مختلف المشاركين في الندوة عبر الإنترنت سلسلة من التدابير القادرة على ضمان إحياء هذا القطاع الحيوي، منها إعادة انطلاق الطلب مع تحفيز المشترين و تقليص سعر التكلفة من خلال: مراجعة قانون ضريبة TNB بغية إعفاء المنعشين الذين لا يقومون بالمضاربات، مراجعة النظام المرجعي (ما بعد كوفيد 19)، تقليص رسوم التسجيل وتراجع الضريبة على القيمة المضافة، تطوير السكن الموجه للطبقة الوسطى، تطوير السكن المخصص للكراء. وأخيرًا، لم يغفل المشاركون التأكيد على أن قطاع العقاري المغربي يستلهم مبادرات البلدان المجاورة، مثل فرنسا، على سبيل المثال، التي وضعت إجراء دعم من خلال شراء 40 ألف سكن ووضعه رهن إشارة الكراء.  كما تم تسجيل الانخفاض الحاد في المعاملات على الصعيد الدولي.
 


إقرأ أيضا