OCP يحتفظ بالريادة عالميا كأول مصدر في العالم للفوسفاط - تيلي ماروك

OCP - الفوسفاط OCP يحتفظ بالريادة عالميا كأول مصدر في العالم للفوسفاط

OCP يحتفظ بالريادة عالميا كأول مصدر في العالم للفوسفاط
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 07/05/2020

على الرغم من تراجع حصته من السوق من 38 في المائة إلى 34 في المائة، لا يزال المجمع الشريف للفوسفاط OCP يحتفظ بالريادة عالمياً كأول مصدر في العالم للفوسفاط خلال الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2019.

وانتقلت صادرات الفوسفاط الخام من قبل مجموعة OCP من 11 مليون طن سنة 2018 إلى 9.5 ملايين طن سنة 2019، متأثرةً بانخفاض عالمياً نسبته 6 في المائة في صادرات الفوسفاط الخام. وفيما يخص الحامض الفوسفوري، تُعتبر مجموعة OCP الأولى عالمياً بحصة من السوق تبلغ 49 في المائة بزيادة 2 في المائة على أساس سنوي. أما بالنسبة للأسمدة، فقد تمكنت من الحفاظ على حصتها في السوق بفضل مرونة منتجاتها في سوق يتميز بالعرض المرتفع وانخفاض الطلب في آسيا، حيث صدرت 9 ملايين طن سنة 2019.

و احتفظت المجموعة بمكانتها بافريقيا كأكبر مصدر للأسمدة بحصة سوقية تبلغ 58 في المائة نهاية سنة 2019، على الرغم من الانخفاض المسجلة نحو القارة. وقد انتقلت صادراتها إلى إفريقيا جنوب الصحراء من 1.9 ملايين طن إلى 1.8 ملايين سنة 2019. ويتوقع المجمع الشريف للفوسفاط OCP ارتفاع أسعار الأسمدة خلال الفصل الأول من السنة الجارية بعدما وصلت مستويات مُنخفضة في المرحلة السابقة، وفق تقرير صدر عنه برسم سنة 2019.

وحسب التقرير، فإن هذا الانخفاض المتوقع راجع إلى قرارات خفض الإنتاج المعلن عنها من المكتب إضافة إلى المنتجين في أمريكا وروسيا والصين للحد من ارتفاع المخزون في كل من آسيا وأمريكا. وأورد التقرير السنوي لمجموعة OCP أن الأسعار ستتجه نحو الاستقرار في الفصل الثاني من السنة الجارية، ما لم يتم الإعلان عن تخفيض جديد في الإنتاج. واعتبرت المجموعة أن السوق لا تزال في وضع هش نسبياً، لا سيما مع خطر تدخل الحكومة الصينية لدعم الإنتاج والتصدير في سياق انكماش مستدام لاقتصادها.
 


إقرأ أيضا