الشركة المغربية للتأمين على الصادرات تقر اجراءات استثنائية لفائدة المصدرين - تيلي ماروك

الشركة المغربية - التأمين على الصادرات - اجراءات استثنائية - المصدرين الشركة المغربية للتأمين على الصادرات تقر اجراءات استثنائية لفائدة المصدرين

الشركة المغربية للتأمين على الصادرات تقر اجراءات استثنائية لفائدة المصدرين
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 27/04/2020

في اطار ندواتها عن بعد و التي تهدف إلى إعلام وتوعية الأعضاء بالأدوات والتدابير القادرة على مساعدتهم على تقليل آثار أزمة كوفيد 19، استضافت الجمعية المغربية للمصدرين، يوم 22 أبريل ، أحمد حجوب، رئيس مجلس الإدارة للشركة المغربية للتأمين على الصادرات  "SMAEX". وفي سياق الأزمة الصحية، أثيرت قضية تغطية المخاطر بشكل حاد. وقال حجوب في هذا الصدد أنه "من المهم البدء في التحضير لما بعد كوفيد 19 التي ستكون مختلفة تماما عن ما قبل كوفيد 19 وصعبة بشكل خاص. لا تسمح لنا التوقعات الحالية حتى الآن بتوقع معدلات نمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف حجوب أن " الافتراضات تتغير كل 24 ساعة، ولم تبدأ الأزمة الاقتصادية بعد وستكون الأزمة المالية أكثر خطورة". خلال هذا الاجتماع، أجاب الرئيس التنفيذي للشركة المغربية للتأمين على الصادرات على أسئلة المصدرين وأعلن أنه في السياق الحالي، تقرر تخفيض فترة السداد للشركات المصدرة التي تكبدت خسائر في الأسابيع الأخيرة. وبالتالي فإن الموعد النهائي يمتد من 6 إلى 3 أشهر كحد أقصى بهدف التخفيف من تأثير الوضع الحالي على التدفق النقدي للشركات الأكثر ضعفًا.

كما تم اتخاذ تدابير محددة أخرى في سياق تخفيف القيود و هي تخفيض آجال السداد؛ تمديد الموعد النهائي لإعلان رقم المعاملات من 15 إلى 30 يوما، تمديد المواعيد النهائية إلى شهرين بدلاً من شهر واحد؛ زيادة فترة إعلان المطالبة عن التأمين من 30 إلى 60 يومًا مع إمكانية التمديد. وفي نهاية هذا الاجتماع، وبناءً على طلب المصدرين، دعت الجمعية المغربية للمصدرين إلى مراجعة وثائق التأمين حيث تواجه الشركات المصدرة المغربية نسبة منخفضة من أقساط التأمين التي لا تتوافق دائمًا مع قيمة المعاملات. وهذا يدفع الكثير منهم إلى رفض الطلبات والالتزامات الجديدة، وبالتالي التوقف عن الانتاج وتسريح الموظفين. وقد قرر الطرفان تعديل الاتفاق المبرم سابقًا لتكييفه مع السياق الحالي خلال الايام القادمة.


إقرأ أيضا