منظمة إسرائيلية تتهم الصين بنشر كورونا وتطالب بتعويض بالمليارات - تيلي ماروك

منظمة إسرائيلية - الصين - كورونا - تعويض بالمليارات منظمة إسرائيلية تتهم الصين بنشر كورونا وتطالب بتعويض بالمليارات

منظمة إسرائيلية تتهم الصين بنشر كورونا وتطالب بتعويض بالمليارات
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 20/04/2020

ذكرت تقارير إعلامية، أن مركز شورات هدين، وهو منظمة قانونية إسرائيلية غير حكومية، سيرفع دعوى قضائية ضد الصين يتهمها بالتسبب في تفشي وباء كورونا، الذي أصاب أكثر من 2 مليون شخص وقتل أكثر من 150 ألفا آخرين عبر العالم، حيث ستنضاف هذه الدعوى إلى 4 أخرى مماثلة أمام المحاكم الأمريكية ضد السلطات الصينية بهذا الشأن.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الدعوى رفعت في الولايات المتحدة لأن "معظم الدول الأخرى تخشى تداعيات القوة الاقتصادية للصين"، حيث يمكن أن يبلغ مبلغ التعويض 6 مليارات دولار.

وتواجه الصين اتهامات بأنه وراء تفشي فيروس كورونا بحجبها المعلومات، ونشر معلومات مغلوطة، وقمع الأطباء الذين حاولوا التحذير من الكارثة في بدايتها، بالإضافة إلى التقارير التي تحدثت عن تسرب الفيروس من مختبر ووهان.

ومؤخرا قال مسئولون بالمخابرات والأمن القومي الأمريكي إن الحكومة الأمريكية تنظر فى احتمالية أن يكون فيروس كورونا المستجد قد نشأ في مختبر صيني، وليس في أحد الأسواق.

ومن جانبه، دعا المحامي البريطاني البارز في مجال حقوق الإنسان، غيفري روبرتسون، الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق في أصل فيروس كورونا.

وقال روبرتسون، قاضي الاستئناف السابق في الأمم المتحدة، إن عواقب عدم معالجة الفيروس في مرحلة مبكرة كانت كارثية وأن الحقائق تشوهها الدعاية السياسية.

وأضاف أنه يجب على بريطانيا استخدام نفوذها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي للحث على إجراء تحقيق رسمي، مما يجبر منظمة الصحة العالمية والصين على التعاون.


إقرأ أيضا